الأردن: منع الدواء والغذاء والمساعدات عن غزة جريمة حرب

السبت 14 أكتوبر 2023 09:19 ص

وصف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة، بمثابة "جريمة حرب"، داعياً إلى "وقف الكارثة الإنسانية" التي يعانيها القطاع.

ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية عن الصفدي، قوله خلال لقائه نظيره الإيطالي أنتونيو تياني في عمان، إن "منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية عن غزة جريمة حرب وفق اتفاقية جنيف الرابعة، وخرق للقانون الدولي الذي يجب أن يطبق على الجميع، ووفق معايير واحدة، وليس وفق هوية الضحية ومكان الصراع".

وأضاف: "إيصال المساعدات الإنسانية لشيوخ وأطفال ونساء غزة مسؤولية دولية أخلاقية وقانونية جماعية"، مشدداً على "ضرورة وقف الكارثة الإنسانية التي يعانيها قطاع غزة مع استمرار التصعيد واستعار الحرب على غزة".

ورأى الصفدي أن "كل يوم يمر دون وقف التصعيد والحرب ووقف الكارثة الإنسانية يدفع ثمنه الأبرياء ويضع مستقبل المنطقة كلها على طريق الصراع والعنف وعدم الاستقرار".

وأكد أن "إدانة قتل المدنيين واستهدافهم من الجانبين موقف يجب أن يتحد المجتمع الدولي حوله".

وفجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاردن غزة حصار غزة إسرائيل

تنتظر العبور إلى غزة.. طائرات مساعدات تصل إلى سيناء

و.س. جورنال: إسرائيل تريد تدمير حماس و5 سيناريوهات لمصير غزة

صراع إسرائيل وحماس.. خيارات لـ4 دول وجماعة واختبار لقضية

دعوات الأردنيين للتظاهر عند الحدود تتصاعد.. والداخلية تحذر من التداعيات

العفو الدولية تتهم إسرائيل بانتهاك القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب في غزة

وضع مأسوي.. نفاذ الدواء في غزة يفاقم الأزمة الصحية مع تصاعد الحرب

بعد توقف عمل المخابز.. الأغذية العالمي: غزة تواجه مجاعة واسعة النطاق

رايتس ووتش: جريمة حرب.. كيف استخدمت إسرائيل التجويع كسلاح في غزة؟