"برا وبحرا وجوا".. جيش الاحتلال يعلن الاستعداد لعملية واسعة في غزة

السبت 14 أكتوبر 2023 06:55 م

أفادت وسائل إعلامية عبرية بصدور موافقة رسمية إسرائيلية على خطط لشن هجوم عسكري بري شامل على قطاع غزة.

ونقلت القناة 13 العبرية عن مسؤولين كبار في جيش الاحتلال قولهم: "لقد فشلنا يوم السبت الماضي. وهذا فشل خطير من جانبنا، لأننا لم نقم بالتزاماتنا تجاه إسرائيل ومواطنيها".

وأضاف المسؤولون: "على حد علمنا، ستكون هناك مناورة برية وستتم وفق الاعتبارات العملياتية.هناك خطط تمت الموافقة عليها بالفعل، وستكون مناورة عدوانية (على غزة)".

وأوضح المسؤولون أنه "من المستحيل إنهاء الحرب الحالية على غزة من دون إزالة التهديد القادم منها والعناصر الناشطة فيها"، بحسب قولهم.

في غضون ذلك، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، إن قواته تستعد لتنفيذ مجموعة واسعة من خطط العمليات الهجومية مع تزايد التوقعات بغزو وشيك لقطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إن قواته انتشرت في جميع أنحاء البلاد، مما زاد من استعدادات العمليات للمراحل التالية من الحرب، "مع التركيز على العمليات البرية الكبيرة".

وأضاف جيش الاحتلال أن "الخطط قد تشمل ضربات منسقة من الجو والبحر والبر" على قطاع غزة.

واليوم كشفت وكالة بلومبرج أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمارس ضغوطا على إسرائيل للتفكير فيما بعد الغزو البري لقطاع غزة وسط مخاوف أمريكية من أن الغزو البري سوف يكون له نتائج خطيرة على أمن المنطقة بشكل عام.

وبحسب الوكالة، فإن الإدارة الأمريكية لديها حالة من الخوف والقلق الكبير حيال الخسائر الإنسانية الناجمة عن العملية البرية، كما أن إدارة بايدن قلقة أيضا بخصوص مناشدة قوات الاحتلال لسكان غزة، بالإجلاء والتوجه نحو الجنوب.

وفي عام 2014، تكبدت كتائب المشاة الإسرائيلية خسائر فادحة بسبب الألغام المضادة للدبابات والقناصة والكمائن، بينما قُتل مئات المدنيين في القتال في أحد الأحياء الشمالية لمدينة غزة.

وقد تم تحذير الإسرائيليين من أن الحرب قد تستغرق شهورا، وتم استدعاء عدد قياسي من جنود الاحتياط إلى الخدمة حيث وصل عددهم إلى 360 ألف جندي.

ووفق مراقبون فإن الجناح العسكري لحماس، كتائب عز الدين القسام، على استعداد للهجوم الإسرائيلي. وسيتم إعداد العبوات الناسفة والتخطيط لنصب الكمائن. كما يمكن استخدام شبكة الأنفاق الواسعة لمهاجمة القوات الإسرائيلية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الهجوم البري حماس إسرائيل

سببان.. لهذا تخشى مصر أن تدفع إسرائيل سكان غزة إلى سيناء

وسط تحذيرات لحزب الله من التدخل.. غزة تترقب اجتياحا بريا إسرائيليا

بايدن يحذر من إعادة احتلال غزة.. وبلينكن يرفض تهجير أهالي القطاع