المنظومة الصحية في غزة تلفظ أنفاسها الأخيرة.. ومناشدات للعالم بالتدخل

الأحد 15 أكتوبر 2023 12:56 م

"المنظومة الصحية تلفظ أنفاسها الأخيرة، ويجب بفتح ممر إنساني عاجل لإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى القطاع".

بهذه الكلمات كشف المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، عن آخر تطورات الوضع الصحي في القطاع، وسط مناشدات أممية وحقوقية دولية بإيجاد حل للأزمة الإنسانية في ظل استمرار الحرب.

وفي مداخلة مع فضائية "الجزيرة"، قال القدرة: "في اليوم التاسع من العدوان على غزة، المنظومة الصحية على وشك الانهيار التام، ودخلت مرحلة حرجة، وربما في الساعات القادمة تكون قد خسرت كل مقوماتها الدوائية والوقود، واستنزاف الكوادر البشرية التي تعمل منذ 9 أيام لم يرقد لها جفن".

وأضاف: "ننتظر منذ اللحظة الأولى دخول المساعدت والإمدادات الطبية، وطالبنا العالم بذلك لأنه يدرك حجم ما تعانيه وزارة الصحة جراء الحصار المطبق على قطاع غزة من نقص حاد".

وتابع القدرة محذرًا: "اليوم بدأت المستشفيات تلفظ أنفاسها الأخيرة أمام هذا العدوان وأمام هذا الحجم من الضحايا الذين يتوافدون على مستشفيات القطاع مما تنوء به المستشفيات من حمل ثقيل".

وزاد: "نحن بتنا لا نستطيع أن نستمر في هذه الخدمات إذا لم تتوفر لنا الإمكانيات التي تسعف المستشفيات والطواقم الطبية في القيام برسالتها الإنسانية والطبية والوطنية والأخلاقية تجاه آلاف الجرحى".

وأشار إلى أن "الاحتلال ماضٍ في هذه الحرب المفتوحة وحرب الإبادة، يقوم باستهداف أحياء بكاملها واستهداف البيوت على رؤوس ساكنيها"، لافتا إلى أنه "في كل استهداف يقوم به الاحتلال، ينتج مئات الضحايا".

ولفت متحدث صحة غزوة، إلى أن طواقم الإسعاف تواجه صعوبة كبيرة في إخلاء الضحايا، نتيجة التدمير الهائل الذي لحق بالأحياء السكنية والطرقات المؤدية للمستشفيات.

وأضاف: "70% من سكان منطقتي غزة وشمال غزة يحرمون من الخدمات الصحية للاجئين بعد إخلاء أونروا لمراكزها وتوقف خدماتها".

وطالب القدرة المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية لفتح المعابر كممر إنساني لإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك الوقود والأسرّة التي هي الآن ممتلئة في قطاع غزة، ولا يوجد سرير واحد لاستقبال الجرحى والمرضى.

وتابع: "الجرحى والمرضى يفترشون ممرات المستشفى وساحات المستشفيات التي يشكّل نزوح آلاف المواطنين إليها هربًا من القصف ضغطًا إضافيًّا".

واستطرد: "نحتاج كذلك إلى الطواقم الطبية التخصصية وسيارات الإسعاف لإخراج مئات الجرحى والمرضى باتجاه المستشفيات التخصصية في خارج القطاع".

وعن مطالبة الاحتلال بإخلاء المستشفيات في القطاع، قال القدرة: "يتوجب على العالم أن يقوم بمسؤولياته وفقًا للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.. لا يمكن على الإطلاق التعامل مع مثل هذه التهديدات التي تُعتبر جنونًا وقتلًا واضحًا لآلاف المرضى والجرحى في مستشفيات القطاع".

وأضاف: "وزارة الصحة ومستشفياتها باقية في أماكن عملها تقدّم ما عليها من واجبات، ولن تغادر أماكن عملها، ولن نخلي أي مستشفي في القطاع التي تمثل خدماتها إنقاذ حياة الجرحى والمرضى".

في غضون ذلك، جدد الهلال الأحمر الفلسطيني، رفضه مغادرة غزة، رغم الإنذارات الإسرائيلية المتكررة بإخلاء مستشفى القدس في المدينة.

وشددت المنظمة الطبية، على أنها لن تغادر أماكنها، رغم أن إمدادات الوقود والأدوية قاربت على النفاد، مشيرة إلى أن الاحتياطي الطبي في غزة يكفي لـ3 أو 4 أيام فقط.

وأضاف متحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، أن كل الإصابات في غزة حرجة بسبب نفاد المستلزمات الطبية، موضحا أن نقل المصابين من مستشفى القدس إلى مجمع الشفاء صعب جدا.

يأتي ذلك في وقت، دانت منظمة الصحة العالمية، "بشدة" الضغوط الإسرائيلية لإخلاء المستشفيات في قطاع غزة، ووصفت ذلك بأنه "حكم بالموت" على المرضى والجرحى.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة بشأن إخطار إسرائيل بإخلاء المستشفيات في شمال غزة.

وذكر البيان: "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة تعليمات إسرائيل المتكررة بإخلاء 22 مستشفى تعالج أكثر من ألفي مريض في شمال غزة".

فيما قال مدير عام منظمة الصحة العالمية الجمعة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "نناشد إسرائيل التراجع عن هذا القرار، حيث إن نقل المرضى سيعرض حياتهم للخطر المباشر، وكذلك حياة العاملين الصحيين".

من جانبها، وصفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الوضع في غزة بـ"الحرج جدا"، مناشدة العالم إدخال أدوية ومواد إغاثية، والسماح لفرقنا بالعمل هناك.

فيما قالت الأمم المتحدة، إن منظمتها المعنية بشؤون الطفولة (اليونيسف) بحاجة إلى وقف عاجل لإطلاق النار، للوصول إلى الأطفال في قطاع غزة.

أما وزارة الداخلية في غزة، فلفتت إلى أن هناك عشرات الشهداء تحت الأنقاض، وأن استخراج جثامينهم أكبر من قدراتها.

وذكرت الوزارة في بيان، أن هناك أحياء تحت الأنقاض لا تستطيع الوصول إليهم، وأنها تحتاج مساعدة خارجية عاجلة.

يأتي ذلك في وقت قالت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي كورين فلايش، إن مخزون البرنامج من الأغذية في غزة بدأ ينفد، وإنهم عاجزون الآن عن إدخال مزيد من الغذاء للقطاع.

وأضافت: "لدينا إمدادات تكفي لإطعام 1.3 مليون شخص مكدسة على الحدود ونحتاج لممرات آمنة لإدخالها".

ووفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد، فقد ارتفع حصيلة الشهداء منذ بدأ العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى 2329 شهيدًا، والإصابات إلى 9042 إصابة بجراح مختلفة.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإنه من بين الشهداء 724 طفلا و458 سيدة، فيما بين المصابين 2450 طفلا و1536 سيدة.

في المقابل، قتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل، وفق آخر حصيلة للجيش، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 3300، وبلغ عدد الرهائن الذين ثبت أنهم محتجزون حوالى 120.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظومة صحية مستشفيات غزة إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى

أمير قطر ووزير خارجية إيران يبحثان التطورات بالأراضي الفلسطينية

ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 2450 شهيدا

القطاع الصحي في غزة يواجه الانهيار وتراكم الجثث ينذر بانتشار الأوبئة