هربوا من حرب إلى أخرى.. أوكرانيا تبدأ إجلاء مواطنيها من إسرائيل

الأحد 15 أكتوبر 2023 01:57 م

بدأت أوكرانيا، إجلاء مواطنيها من إسرائيل، إلى دول أخرى في أوروبا، في ظل تصاعد الحرب مع المقاومة الفلسطينية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، عن إقلاع أول رحلة إجلاء للمواطنين الأوكرانيين من تل أبيب.

ونقلت صحيفة "Country" الأوكرانية، عن نيكولينكو، القول: "أول رحلة إجلاء من إسرائيل تقل 207 من مواطني أوكرانيا أقلعت من تل أبيب إلى بوخارست الرومانية".

ومن المقرر إقلاع الرحلة المقبلة، في وقت لاحق الأحد، إلى مدينة كلوج الرومانية.

في وقت سابق، صرح سفير أوكرانيا لدى إسرائيل يفهيني كورنيتشوك، بأن السلطات الأوكرانية أعدت رحلة إجلاء لمواطنيها من إسرائيل.

ووفق صحيفة "بولتيكو"، فإنه من بين أكثر من 1000 أوكراني طلبوا إجلائهم من إسرائيل، يوجد نحو 200 محاصرون في قطاع غزة.

وبعد أن وصولوا إلى إسرائيل هربا من الحرب الروسية التي فرضتها موسكو على بلادهم، منذ 24 فبراير/شباط 2022، يحاول الأوكرانيون الآن الهروب مجددا.

وبين أولئك الذين وصلوا إلى إسرائيل على أمل النجاة من آلة القتل الروسية، فيكتوريا غريشينكو، المتخصصة في حقوق الملكية الفكرية، والتي تنحدر من العاصمة كييف.

وكانت فيكتوريا وصلت إلى إسرائيل قبل 10 أيام فقط، حيث كانت تتطلع إلى فترة راحة مؤقتة من الحرب الروسية على وطنها.

وفي صباح 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، استيقظت فيكتوريا في مدينة بيتح تكفا، على بعد 10 كيلومترات شرقي تل أبيب "كما لو كان الزمن عاد بها إلى كييف بتاريخ 24 فبراير/شباط 2022" وفق تعبير "بوليتيكو" التي كانت تشير إلى هجوم حماس على مناطق من إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل واختطاف العشرات بالإضافة إلى مئاات الجرحى.

في حديث للصحيفة، قالت فيكتوريا: "هربت من حرب إلى أخرى"، وتابعت: "أقول ذلك بابتسامة مريرة على وجهي".

وأضافت فيكتوريا واصفة هذا الوضع "يمكنني المقارنة بين الحربين.. حماس تتصرف مثل روسيا تماما"، ثم تابعت "الهجمات متطابقة والفظائع متطابقة".

وأصرت فيكتوريا على فكرة أن تستقل إحدى أولى رحلات الإجلاء لتعود إلى أوكرانيا، على الرغم من الحرب الأخرى التي لا تزال مشتعلة هناك.

وختمت حديثها للصحيفة بالقول "الذعر لا يساعد كثيرا في حل مشكلة ما، نحتاج لأن يكون لدينا عقل هادئ.. لكن لسوء الحظ، القلب والروح لا يتبعان هذا الشرط دائمًا".

وقُتل حوالي 1300 شخص في إسرائيل في هجوم حماس حتى الآن، بينما يقول المسؤولون في غزة إن أكثر من 2200 شخص قتلوا هناك في الضربات الإسرائيلية.

وكان الأوكرانيون من بين الضحايا، حيث ارتفع عدد القتلى الأوكرانيين في إسرائيل إلى 7 أشخاص، بينما لا يزال 9 آخرون في عداد المفقودين.

وقال نيكولينكو، في بيان الخميس، إن القناصل يتخذون إجراءات لإعادة الجثث إلى الوطن.

وأضاف: "أعلن حوالي 200 أوكراني عن رغبتهم في الخروج من قطاع غزة"، متابعا: "بسبب انعدام الأمن، فإن المغادرة مستحيلة حاليا".

وقال إن وزارة الخارجية والسفارات الأوكرانية في إسرائيل ومصر والأردن، بالإضافة إلى الإدارات الأخرى المعنية في أوكرانيا، تبذل جهودًا نشطة لإخراج مواطنيها في أقرب وقت ممكن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا إسرائيل تهجير حرب هروب

نصفهم ذهبوا إلى إسرائيل الثانية.. 230 ألف يهودي غادروا إسرائيل منذ طوفان الأقصى