إسرائيل توقف صادراتها الأمنية إلى كولومبيا.. والأخيرة تعلق العلاقات الدبلوماسية

الاثنين 16 أكتوبر 2023 08:39 ص

أوقفت إسرائيل صادراتها الأمنية إلى كولومبيا، احتجاجا على تصريحات الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، التي شبه فيها استهداف إسرائيل لغزة بـ"الاضطهاد النازي لليهود"، قبل أن تعلن بوغوتا تعليق العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ليور هايات، الأحد، إنه تم توبيخ السفيرة الكولومبية مارغريتا مانخاريز بسبب "التصريحات العدائية والمعادية للسامية ضد دولة إسرائيل"، التي أدلى بها بيترو.

وذكر هايات عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، أنه "في أول إجراء تم اتخاذه ردا على ذلك، قررت إسرائيل وقف الصادرات الأمنية إلى كولومبيا".

وأضاف أن "إسرائيل تدين تصريحات الرئيس الكولومبي- التي تشكل دعما للأعمال المروعة التي يقوم بها إرهابيو حماس، وتؤجج معاداة السامية، وتضر بممثلي دولة إسرائيل، وتهدد سلامة الجالية اليهودية في كولومبيا".

وفي رد على ذلك، قال بترو عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقا): "إذا اضطررنا إلى قطع العلاقات الخارجية مع إسرائيل، فسوف نقطعها، نحن لا ندعم الإبادة الجماعية".

وتابع: "لا يمكن توجيه الإهانات لرئيس كولومبيا، وندعو أمريكا اللاتينية إلى تضامن حقيقي مع كولومبيا".

وفي منشور آخر، أكد بيترو، أن بلاده قررت إرسال مساعدات إنسانية إلى سكان قطاع غزة.

وأفاد بأن حكومته ستتواصل مع نظيرتها المصرية من أجل الحصول على دعم القاهرة في إيصال المساعدات إلى سكان غزة.

ودعا بيترو إلى عقد اجتماع استثنائي للجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً: "أخيرًا، يُذكّر الاتحاد الأوروبي إسرائيل بالقانون الدولي. فالهجمات الممنهجة ضد المدنيين محظورة والإبادة الجماعية محظورة أيضاً ويجب حماية العاملين في مجال الصحة والمستشفيات".

والإثنين الماضي، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن "حصار كامل" لغزة، قائلا إنه لن يكون هناك "كهرباء ولا طعام ولا وقود"، مضيفا: "نحن نحارب حيوانات بشرية ونتصرف وفقا لذلك".

وأمام ذلك، رد بترو قائلا: "هذا ما قاله النازيون عن اليهود".

وذهب الزعيم الكولومبي لتشبيه أفعال جيش الاحتلال الإسرائيلي بجرائم النازيين وقطاع غزة بمعسكر اعتقال "أوشفيتز" و"جيتو" و"وارسو".

وتواصل قوات الاحتلال قصف قطاع غزة المحاصر منذ 2006 بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي حرباً سماها "السيوف الحديدية" رداً على "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس".

وفي أحدث إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 2670 شهيداً و9600 مصاباً معظمهم من الأطفال والنساء.

فيما أسفرت عملية "طوفان الأقصى" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3715، وأسر ما يزيد عن 100 آخرين، وفقا لمصادر رسمية إسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل كولومبيا صادرات حرب غزة إبادة جماعية

كولومبيا تعلن اعتزامها افتتاح سفارة في رام الله

أمريكا اللاتينية تغضب.. تشيلي وكولومبيا تسحبان السفراء من تل أبيب وبوليفيا تقطع العلاقات