إسرائيل تتهم إيران بالسعي لفتح جبهات ضدها في سوريا ولبنان.. وطهران تنفي

الاثنين 16 أكتوبر 2023 12:07 م

اتهمت إسرائيل، عدوتها إيران، بأنها هي من أمرت "حزب الله"، بشن هجمات على الحدود اللبنانية الإسرائيلي، قبل أن تكرر اتهامات لإيران، بمحاولة فتح جبهة جديدة على إسرائيل من سوريا، وهو ما نفته طهران.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميرال دانيال هغاري، في إفادة صحفية الإثنين: "نفذ حزب الله عددا من الهجمات بإطلاق النار من أجل تشتيت جهودنا الحربية في الجنوب (غزة) بتوجيهات إيرانية وبدعم منها (إيران)".

وفجر الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد الضابط نتيجة إطلاق نار مضاد للدبابات على الحدود اللبنانية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توترا عسكريا وقصفا متبادلا بين مقاتلي "حزب الله" والجيش الإسرائيلي بصورة متقطعة، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

جاء هذا الاتهام، بعد يوم واحد من تصريحات رئيس الشؤون الإستراتيجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية جوشوا زاركا، اتهم فيها إيران بمحاولة فتح جبهة جديدة على إسرائيل من سوريا، قبل أن يقر ضمنا بأن تل أبيب قصفت مطاري دمشق وحلب.

وكتب مدير المركز الأمريكي لدراسات الشرق الأوسط جول رايبيرن، أن "الضربات الإسرائيلية المتكررة لتعطيل مطاري دمشق وحلب هي في رأيي إشارة قوية إلى أنه أولا، النظام الإيراني يحاول نقل أسلحة إستراتيجية إلى سوريا أو عبرها لفتح جبهة شمالية، وثانيا، أن الإسرائيليين مصممون على استباق ذلك".

ورد عليه زاركا: "بالنسبة لما ذكر أولا، إنهم (الإيرانيون) يفعلون ذلك، وبالنسبة لما ذكر ثانيا، نحن نفعل ذلك".

وكان النظام السوري قد اتهمت إسرائيل بقصف مطاري دمشق وحلب، الأسبوع الماضي.

ورسميا لم تعترف إسرائيل بمسؤوليتها عن القصف، أخرج مطاري دمشق وحلب الدوليين عن الخدمة.

من جانبه، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، صحة الادعاءات القائلة بأن بلاده تتدخل في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح كنعاني في مؤتمر صحفي، الإثنين، أن بلاده لا تولي أهمية لمثل هذه الادعاءات (التي ذكرتها وسائل إعلام أمريكية).

وأضاف قائلا: "مثل هذه المشاريع الملفقة هي مجرد محاولة من الولايات المتحدة الأمريكية للتبرير أمام الرأي العام العالمي، للصهاينة الذين يهاجمون أهل غزة دون مساءلة".

وسبق أن تناقلت وسائل إعلام غربية، أن إيران بعثت برسالة إلى إسرائيل عبر الأمم المتحدة في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قالت فيها "إذا لم توقفوا الهجمات فسوف نتدخل".

وسبق أن أعلنت إسرائيل أنها تخشى تدخلا إيرانيا من خلال سوريا وحزب الله اللبناني في الحرب التي تشنها على قطاع غزة.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل حزب الله سوريا لبنان جنوب لبنان المقاومة

إيران تجدد تحذيرها من اتساع الحرب في غزة

السعودية تنصح مواطنيها في لبنان بالمغادرة فورا

لأول مرة.. الجماعة الإسلامية في لبنان تعلن توجيه ضربة صاروخية لمواقع الاحتلال الإسرائيلي

إيران تحذر من دخول أطراف أخرى إلى ساحة الصراع بين حماس وإسرائيل

القسام يطلق 30 صاروخا.. أمريكا وبريطانيا تحثان رعاياهما على مغادرة لبنان

إيران تحرك أذرعها ضد أمريكا.. قصف يستهدف سفينة قرب اليمن وجنودا في سوريا والعراق