دعمت غزة وانتقدت إسرائيل.. استقبال فاتر لبلينكن في عواصم عربية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 08:44 ص

خلال جولته المكوكية في عدة دول عربية، قوبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن باستقبال فاتر ولم يجد تعاطفا مع إسرائيل؛ ولذلك تشعر الولايات المتحدة بقلق متزايد، بحسب إيان مارلو، في تقرير بوكالة "بلومبرج" الأمريكية (Bloomberg) ترجمه "الخليج الجديد".

ولليوم الحادي عشر على التوالي، تتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، الذي يعيش فيه نحو 2.2 مليون فلسطيني، وتحاصره إسرائيل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعة في 2006.

وخلال أيام قليلة، زار بلينكن كلا من إسرائيل والأردن والبحرين والسعودية وقطر والإمارات ومصر، حيث أجرى مباحثات بشأن حزمة قضايا، في مقدمتها منع توسع الصراع إلى حرب إقليمية، بحسب مارلو.

وبالتزامن مع جولته، كثفت إسرائيل قصفها لغزة، ومنحت أكثر من مليون فلسطيني 24 ساعة فقط لإخلاء شمالي غزة والنزوح جنوبا، بينما تستعد لشن عملية برية في القطاع، على أمل القضاء على "حماس".

وقال مارلو إنه مع تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين 3 آلاف، حذرت إيران وحليفها جماعة "حزب الله" اللبنانية من احتمال انضمامهما إلى القتال وفتح جبهة ثانية من لبنان شمال إسرائيل.

وتابع: "ومع قيام بلينكن بجولة في العواصم العربية، وتمديد الرحلة لإضافة المزيد من المحطات، أصبح هو وفريقه يشعرون بقلق متزايد.. ولم يجد تعاطفا كبيرا في العواصم العربية مع مناشداته لدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حماس".

وأردف: "وحتى تركيا، العضو (في حلف شمال الأطلسي) الناتو، نددت بقرار واشنطن إرسال سفن حربية لإظهار دعمها (لإسرائيل)، فيما دعت الصين وروسيا علنا إلى وقف إطلاق النار، وهو خيار ترفضه إسرائيل والولايات المتحدة".

أخبار سيئة

في أبوظبي، "عقد بلينكن اجتماعات مع المسؤولين الإماراتيين، الذين لم يفتحوا الطرق أمام موكبه، ما اضطره إلى التوقف عند إشارات المرو"، كما أضاف مارلو.

وزاد بأن "الأخبار الواردة من غزة كانت سيئة للغاية، وأثار أمر الإخلاء الإسرائيلي انتقادات من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ووصف بأنه "مستحيل"؛ خاصة وأن السكان ليس لديهم مكان يذهبون إليه، فيما اندلعت احتجاجات في أنحاء العالم العربي، وبينها الدول التي زارها بلينكن".

ومشيرا إلى احتمال المشاركة في القتال، قال مارلو: "فجأة، بدأ يبدو أكثر احتمالا أن تقوم مجموعتان من حاملات الطائرات الأمريكية المتوجهة إلى المنطقة بما هو أكثر من مجرد ردع الجهات الفاعلة الأخرى عن الانضمام إلى القتال".

وخلال عملية "طوفان الأقصى"، أسرت "حماس" ما لا يقل عن 199 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، لمبادلتهم مع أكثر من 5 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

مارلو قال إن "الجهود الأمريكية لمعرفة كيفية ترتيب إنقاذ أو إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين الذين تحتجزهم حماس بدت متوقفة، مع تزايد خطر تعرضهم للقتل في الغارات الإسرائيلية".

وأردف: و"أجرى بلينكن اتصالا مع نظيره الصيني وانغ يي، ناشد فيه بكين استخدام نفوذها لدفع إيران إلى التراجع، لكنه لم يحرز الكثير من التقدم، وانتقدت الصين إسرائيل لتجاوزها في ردها الانتقامي".

عقاب جماعي

و"مساء السبت الماضي، سهر الوفد الأمريكي حتى وقت متأخر على أمل لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لكنه لم يستقبلهم إلا في صباح اليوم التالي، وأعرب عن قلقه بشأن سقوط ضحايا من المدنيين في غزة، وليس إسرائيل"، كما أضاف مارلو.

وتابع: "ومن الرياض، توجه بلينكن إلى القاهرة، حيث كانت الولايات المتحدة تكافح للفوز باتفاق يسمح لما لا يقل عن 500 أمريكي محاصرين في غزة بعبور الحدود، وقد طلب منهم المسؤولون الأمريكيون الذهاب إلى المركز الحدودي المزدحم في رفح، فوجدوا أن الحدود مغلقة. كما توقفت قافلة مساعدات إنسانية ومُنعت من دخول غزة".

وزاد بأنه "في القاهرة، التقى بلينكن (الرئيس المصري) عبد الفتاح السيسي، الذي قال للوزير الأمريكي عن الرد الإسرائيلي: إنهم يبالغون في حق الدفاع عن النفس، ويتحول الأمر إلى عقاب جماعي".

وقبيل مغادرته إلى تل أبيب، قال بلينكن لصحفيين في القاهرة الأحد الماضي: "توجد وجهة نظر مشتركة مفادها أنه يتعين علينا بذل كل ما في وسعنا للتأكد من عدم انتشار المرض (الصراع) إلى أماكن أخرى، ورؤية مشتركة لحماية أرواح الأبرياء ولتوصيل المساعدة للفلسطينيين في غزة".

زيارة بايدن 

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، لم يكشف التقرير عن هويته، إن كل زعيم عربي أخبر بلينكن أنه من الضروري معالجة الوضع الإنساني في غزة.

وأضاف المصدر أنه بعد الجلسة مع السيسي في القاهرة، اتصل بلينكن هاتفيا بالرئيس الأمريكي جو بايدن وأخبره بما سمعه، فحث بايدن كبير مبعوثيه على العودة إلى إسرائيل والتوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبحسب مارلو: "عندما وصل الدبلوماسيون الأمريكيون أمس الإثنين إلى مطار بن جوريون، لم تكن هناك علامة تذكر على التفاؤل".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لبلينكن: "ستكون هذه حربا طويلة وسيكون الثمن باهظا".

وفي ذلك المساء، انطلقت صفارات إنذار الغارات الجوية فوق وسط تل أبيب حين أطلقت "حماس" الصواريخ على المدينة، وهرب بلينكن، الذي التقى بنتنياهو وحكومته الحربية، إلى مخبأ، واستأنف محادثاتهما بعد فترة وجيزة مع انتهاء حالة التأهب"، وفقا لمارلو.

وأردف: "استمرت المناقشات أكثر من سبع ساعات، وانتهت حوالي الساعة الثالثة صباحا، ثم أعلن بلينكن الذي بدا مرهقا عن أن بايدن في طريقه لزيارة إسرائيل الأربعاء، و"سيؤكد الرئيس بايدن رسالتنا الواضحة بأن تمتنع أي جهة فاعلة، سواء دولة أو غير دولة، عن محاولة الاستفادة من الأزمة".

المصدر | إيان مارلو/ بلومبرج- ترجمة وتحرير الخليج الجيد

  كلمات مفتاحية

بلينكن حرب إسرائيل غزة حماس جولة دول عربية

لإحلال السلام.. تركيا تطرح فكرة "ضامنين" للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي

مصالح ومخاطر.. احتمال غزو إسرائيل لغزة يضع بايدن في موقف صعب

جددت رفضها للتهجير.. السعودية تدعو لوقف إطلاق النار فورا ورفع الحصار عن غزة

"دافوس الصحراء" بالسعودية.. دماء غزة تحدد مصير المشاركة الغربية

تمرد يختمر ووثيقة معارضة في الخارجية الأمريكية بسبب دعم إسرائيل.. وبلينكن يعترف

إسرائيل تدعو مواطنيها لمغادرة الدول العربية وتحذر من السفر للبلدان الإسلامية

لبحث سبل وقف حرب غزة.. 5 وزراء خارجية عرب يلتقون بلينكن في الأردن