وزير خارجية الأردن يكشف أسباب إلغاء القمة الرباعية حول غزة

الأربعاء 18 أكتوبر 2023 09:00 ص

برر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قرار إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة بين ملك البلاد ورؤساء مصر وفلسطين والولايات المتحدة، بأنها "لن تكون قادرة على وقف الحرب حاليا"، لا سيما مع تصعيد الأوضاع عقب المجزرة الإسرائيلية في مستشفى المعمداني بغزة، مساء الثلاثاء، والتي أسفرت عن استشهاد ما يقرب من 500 فلسطيني.

وقال الصفدي، في بيان صدر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إن "عدم عقد القمة كذلك جاء نتيجة لاستمرار المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وآخرها مجزرة المستشفى المعمداني، التي كانت صدمة للجميع، ولا يمكن السكوت عنها".

وطالب "المجتمع الدولي بوضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية"، مؤكدا على أن "الأردن سيستمر في العمل مع الجميع بحيث عندما تعقد هذه القمة تكون قادرة على أن تحقق ما هو مطلوب منها، وهو وقف الحرب وإيصال الدعم الإنساني لأهل غزة ووضع حد لهذه الكارثة الإنسانية التي لا يمكن القبول بها".

ومضى الصفدي قائلا: "جلالة الملك كان واضحا في جولته الأوروبية بالدعوة إلى وقف هذه الحرب وهذه الكارثة، وأن على المجتمع الدولي أن يتعامل مع الحرب على غزة وفق المعايير الإنسانية دون تمييز على أساس الهوية أو الجنسية".

وشدد الوزير الأردني على "أهمية تنفيذ القانون الدولي، واتفاقية جنيف الرابعة وملحقها، والتي تعتبر جميعها هذه الحرب ومنع الدواء والغذاء عن الفلسطينيين في غزة عقوبة جماعية وجريمة حرب".

وأردف: "بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد هذه القمة"، مؤكدا: "نريد من هذه القمة إذا عقدت أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقون من مساعدات".

وأشار الصفدي إلى "موقف جلالة الملك الحازم، الذي اعتبر أن مجزرة المستشفى المعمداني جريمة نكراء لا يمكن السكوت عنها"، وأن على إسرائيل أن توقف عدوانها على غزة فورا، هذا العدوان الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي".

ولفت كذلك إلى أن "جلالته حذر من أن هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها"، وفقا لما ورد في البيان.

يذكر أن الأردن شهد مظاهرات حاشدة نظمها الآلاف في عمّان ومدن أخرى، وشهدت محاولة اقتحام للسفارة الإسرائيلية بواسطة حشود غاضبة، اشتبكت مع قوات الأمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن غزة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مجزرة مستشفى المعمداني قمة رباعية

بعد ساعات من مجزرة المعمداني.. رئيس الوزراء اليوناني يلغي زيارة إلى إسرائيل