الاشتباكات تتصاعد بين حزب الله وإسرائيل.. والسعودية تجلي رعاياها بعد دول أخرى

الخميس 19 أكتوبر 2023 07:28 ص

تصاعدت الاشتباكات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" اللبناني على الحدود بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسط دعوات من دول لرعاياها بمغادرة البلد العربي، حيث تسود مخاوف من تفجر الأوضاع بين الطرفين، تزامنا مع تصعيد الحرب في غزة.

وشنت مقاتلات للاحتلال غارات على قريتين في جنوب لبنان، في الساعات الأولى من فجر الخميس.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال أعلن عن تدمير موقعيْن داخل لبنان، بعدما "تم رصد محاولة لاستخدامهما في اطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو الأراضي الإسرائيلية"، كما أضاف أنه تم تدمير مواقع أخرى.

كذلك أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، القضاء على مجموعة أطلقت قذائف هاون باتجاه أراضيه انطلاقاً من لبنان، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ودوّت صفارات الإنذار، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، شمال إسرائيل، حيث قال الجيش إن "تسع قذائف عبرت الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل".

بدوره، قال "حزب الله" قصف نحو 7 مواقع ومراكز عسكرية إسرائيلية في نقاط مختلفة على امتداد الحدود الجنوبية للبنان مع الأراضي المحتلة، متحدثا عن "وقوع إصابات".

وفي تطور لافت، تبنت ما تعرف بـ"قوات الفجر -الجناح العسكري للجماعة الإسلامية"، للمرة الأولى منذ تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، توجيه ضربات صاروخية استهدفت مواقع إسرائيلية متحدثة عن تحقيق "إصابات مباشرة".

وبحسب البيان الذي نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، فقد جاء هذا القصف "ردا على القصف الإسرائيلي للمدنيين والصحفيين جنوب لبنان"، متوعدا "بالمزيد".

ووفقا لـ "أ.ف.ب" فقد خلّفت الاشتباكات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، منذ السابع من أكتوبر، نحو 20 قتيلا على الجانب اللبناني، معظمهم من المقاتلين، وأيضاً صحفي في وكالة "رويترز" واثنين من المدنيين.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل، بحسب الوكالة.

وتزداد المخاوف المتعلقة بوضع لبنان وإمكانية امتداد الصراع إليه، حيث ترتفع حدة التحذيرات التي تطلقها دول عدة لمواطنيها المتواجدين في لبنان، إضافة إلى دعوات المغادرة الفورية للأراضي اللبنانية.

وانضمت السعودية اليوم إلى كل من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية والكويت وبريطانيا وكندا في دعوة مواطنيهم إلى عدم السفر إلى لبنان، ومغادرة الموجودين على الأراضي اللبنانية على الفور.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان اشتباكات غزة

بايدن ومساعدوه حثوا إسرائيل على عدم تنفيذ ضربة كبيرة ضد حزب الله