أمريكا تسحب قذائف مدفعية من أوكرانيا وتمنحها لإسرائيل

الجمعة 20 أكتوبر 2023 08:29 ص

تعتزم وزارة الدفاع الأميريكية (البنتاجون) إرسال عشرات الآلاف من قذائف المدفعية من عيار 155 ملم إلى إسرائيل، بعد أن كانت مخصصة في الأصل لأوكرانيا.

وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" الأمريكي، إن الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع الإسرائيلية أخبرا الولايات المتحدة بالحاجة الماسة إلى قذائف مدفعية، تحضيراً للاجتياح البري لقطاع غزة، ومواجهة أي تصعيد محتمل مع "حزب الله" اللبناني.

ورجح مسؤولون أمريكيون ألا يكون لتحويل وجهة القذائف إلى إسرائيل "تأثير فوري" على قدرة أوكرانيا في القتال.

وذكر الموقع أنه ابتداءً من أوائل 2023، بدأت الولايات المتحدة سحب قذائف مدفعية عيار 155 ملم من مخزوناتها الكبيرة في "إسرائيل"، بهدف إرسالها إلى أوكرانيا.

وفي ذلك الوقت، أخبر الجيش الإسرائيلي رئيس الوزراء آنذاك يائير لبيد، ووزير الجيش السابق بيني جانتس، أنه لا يوجد سيناريو فوري تحتاج فيه إسرائيل إلى إمدادات طارئة من القذائف.

لكن كل ذلك تغير في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون للموقع الأمريكي.

لكن من غير الواضح ما إذا كان من الممكن زيادة الإمدادات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، إذا تحولت الحرب بين إسرائيل و"حماس" إلى صراع إقليمي أوسع.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي إن نجاح إسرائيل وتفوقها العسكري في معركتها الحالية "أمران حيويان" للأمن القومي للولايات المتحدة، داعياً إلى تجاوز أي خلافات (سياسية) داخلية في بلاده، "من أجل ردع أي انتصار" قد تحققه حركة "حماس".

وقال في كلمة له، فجر الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، إنه سيرسل غداً للكونغرس "طلب تمويل طارئ لاحتياجات الأمن القومي الأمريكي، من أجل دعم شركائنا الأساسيين، ومن ضمنهم إسرائيل وأوكرانيا".

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن أن بايدن يعتزم طلب 14 مليار دولار أمريكي، دعماً إضافياً لإسرائيل من الكونجرس.

والأربعاء، توجه بايدن إلى إسرائيل في زيارة استغرقت 8 ساعات، لإبداء التضامن معها، كما شارك في اجتماع مع أعضاء "مجلس الحرب" الإسرائيلي (كابينت الحرب)، برئاسة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس غزة مدفعية إسرائيل بايدن