طوفان الأقصى.. 4741 شهيدا في غزة والضفة وتدمير 50% من منازل القطاع

الأحد 22 أكتوبر 2023 11:39 ص

ارتفعت حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد في الضفة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى 4741 فلسطينيا، في وقت كشف الإعلام الحكومي في القطاع، أن 50% من الوحدات السكنية تضررت جراء القصف الإسرائيلي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 4741 شهيدا، بينهم 4651 في قطاع غزة و90 في الضفة الغربية.

وأفادت حصيلة نشرتها الصحة الفلسطينية، الأحد، أن عدد المصابيين في فلسطين بلغ 15898 مصابا، منهم 14245 في قطاع غزة و1653 في الضفة الغربية.

وتشير الحصيلة إلى أن عدد الشهداء الأطفال من الحصيلة الإجمالية في قطاع غزة والضفة الغربية، بلغ  1903 أطفال.

كما بلغ عدد الشهيدات السيدات 1024 سيدة، و187 مسناً من الشهداء، حيث بلغت نسبة الشهداء الاطفال والسيدات والمسنين نحو 70%.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، إن الاحتلال ارتكب 550 مجزرة بحق العوائل في قطاع غزة، راح ضحيتها 3353 شهيدا من افرادها منذ بدء العدوان ولازال عدد كبير منهم تحت الأنقاض.

وأعلن أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطواقم الطبية، أدت الى استشهاد 51 كادرا صحيا وإصابة 87 آخرين بجراح مختلفة.

وأشار القدرة إلى خروج 7 مستشفيات و 25 مركزا صحيا عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود .

وأكد كذلك أن إشغال الأسرة في مستشفيات قطاع غزة فاق 150%، وأن المستشفيات تضطر لإقامة خيام متعددة لاستيعاب الجرحى والمرضى، مضيفة: "مستشفيات قطاع غزة جفت مواردها تماما بسبب افتقاد أبسط المقومات العلاجية الطارئة بما فيها الوقود".

أكد الناطق باسم الوزارة، تلقي 1450 بلاغا عن مفقودين تحت الأنقاض، منهم 800 طفل.

في غضون ذلك، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن الاحتلال يتعمد إلحاق أكبر قدر من الخسائر والأضرار في المباني السكنية والمنشآت العامة والمرافق الخدماتية، في قطاع غزة.

وأكد رئيس المكتب سلامة معروفن في بيان الأحد، أن 50% من الوحدات السكنية بقطاع غزة تضررت بشكل كلي أو جزئي، جراء شدة القصف واستهداف أحياء سكنية بالكامل بألاف أطنان القنابل شديدة الانفجار.

وأشار إلى حصر أضرار متفاوتة في أكثر من 165 ألف وحدة سكنية، وقرابة 20 ألف وحدة سكنية هدمت كليا أو باتت غير صالحة للسكن.

وأكد أن 70% من سكان قطاع غزة بواقع 1.5 مليون مواطن، باتوا خارج منازلهم قسريا في مراكز إيواء تصل لأكثر من 220 مركزا، أو تجمعات مستضيفة في مختلف المحافظات.

فيما نقل مكتب الإعلامي الحكومي عن وزارة الأوقاف، القول إن الغارات الإسرائيلية دمرت 31 مسجدا بشكل كلي، وتسببت في تضرر 3 كنائس "بشكل بليغ".

وأضافت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة: "الاحتلال الصهيوني يدمر 5 مساجد تدميرا كليا؛ ما يرفع حصيلة المساجد المدمرة كليا منذ بدء العدوان على غزة إلى 31 مسجدا"، دون مزيد من التفاصيل.

والسبت، أعلنت الوزارة أن القصف الإسرائيلي دمر 26 مسجدا في غزة "بشكلي كلي"، بينما دمر عشرات المساجد "بشكل جزئي وأصاب بعضها بأضرار بليغة".

كما قتلت الغارات الإسرائيلية 10 من موظفي الأوقاف وأصابت آخرين، وفقا للبيان.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية"، ردا على إطلاق المقاومة عملية "طوفان الأقصى".

وقتلت المقاومة الفلسطينية في المقابل، أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية.

كما أسرت ما يزيد عن 212 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

ويعيش في غزة نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة شهداء فلسطين إسرائيل قصف إسرائيل طوفان الأقصى

إسرائيل تعترف بأسر 212 من مواطنيها في غزة وتقر بتقاعد 1200 جندي

كمين محكم.. "القسام" تعلن تدمير دبابة إسرائيلية وجرافتين