الخريطة قديمة.. إسرائيل تنفي أي تغيير في موقفها حول مغربية الصحراء

الاثنين 23 أكتوبر 2023 07:39 ص

نفت إسرائيل، وجود أي تغيير بخصوص الموقف الرسمي لحكومتها، الذي اعترفت بموجبه بسيادة المملكة المغربية على أقاليمها، بما فيها الصحراء الغربية.

جاء ذلك على خلفية ظهور خريطة للمغرب مبتورة من الصحراء بمكتب نتنياهو خلال استقباله نظيرته الإيطالية جورجا ميلوني.

ونقلت صحيفة "هسبريس" المغربية، عن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية حسن كعيبة، القول إن "لا تغيير في موقف إسرائيل حول سيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها"، مسجلا أن "الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء تم توضيحه بشكل رسمي في إعلان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشكل لا يقبل الشك".

وقال المسؤول الإسرائيلي: "لا مكان للشكوك حول هذه المسألة"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن "خريطة المغرب التي ظهرت في مكتب نتنياهو، دون صحرائه، هي خريطة قديمة لا تعكس مطلقا موقفنا الواضح تجاه هذه القضية".

وأثارت الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهرت خريطة المملكة المغربية منقوصة من الصحراء، خلال استقبال نتنياهو لميلوني، استياء المغاربة الذين اعتبروا ذلك "استفزازا وابتزازا تمارسه إسرائيل".

يشار إلى أن المسؤول عن مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب ديفيد غوفرين، غادر المملكة، الأربعاء الماضي، رفقة العاملين بالمكتب في اتجاه تل أبيب، حيث تم تجميد جميع الأنشطة الدبلوماسية والقنصلية الإسرائيلية بالمغرب، بسبب "المظاهرات التي أعقبت التطورات الأخيرة في قطاع غزة"، حسب ما أفادت به وسائل إعلام عبرية.

فيما أكدت الخارجية الإسرائيلية أن "إسرائيل لم تقم بإغلاق تمثيلتها بالرباط، وإنما يتعلق الأمر فقط بإجراءات ذات طبيعة مؤقتة".

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن المغرب أن رئيس نتنياهو، بعث برسالة إلى ملكه محمد السادس، أبلغه فيها بقرار "الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية".

وأكد نتنياهو، في الرسالة، أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة"، مشددا على أنه "سيتم إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء المغربية.

وأضاف أن "إسرائيل تدرس إيجابيا فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة".

وأعلن المغرب، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بعد قطعها في عام 2000 بسبب الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وبذلك أصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد قطع موريتانيا علاقاتها مع الاحتلال في 2010، ويعتبر السادس بين البلدان العربية بعد السودان والإمارات والبحرين والأردن ومصر.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 بالمئة من أراضيها ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الصحراء الصحراء الغربية نتنياهو خريطة المغرب