في تواصل أول من نوعه.. نقابة محاميي إسرائيل تتقدم بطلب للعراق والأخير يرد

الاثنين 23 أكتوبر 2023 11:57 ص

"دون سلام أو تحيّة.. فنحن لا نعترف بكم.. وليس لكم قضية كي نناصركم فيها".. هكذا ردت نقابة المحامين العراقيين، على أول تواصل من نوعه مع نظيرتها الإسرائيلية.

وكشفت نقابة المحاميين العراقيين، الإثنين، عن تسلمها رسالة من نظيرتها الإسرائيلية، رسالة، ردت عليها برفض التواصل مع "نقابة الكيان الصهيوني".

وحسب بيان لنقيب المحامين العراقيين أحلام اللامي، جاء فيه: "إلى نقابة محامي الكيان الصهيوني، مع الإصرار على عدم الاعتراف، ودون سلام أو تحية وبعد، وصلتني رسالتكم.. تعجبت عندما عرضت أمام أنظاري رسالة من نقابة المحامين الإسرائيلية كما يسمونها، وصلت عبر البريد الإلكتروني الرسمي لنقابتنا، تتضمن طلبا بنصرة قضيتهم، ولا أعرف أي قضية يقصدون، فهل لهم قضية حق أصلا".

وأضاف البيان: "الرسالة الباردة، موقعة من (عميت بيخر) رئيس نقابتهم، طالعتها وسأكتب لك الرد، فاقرأ قول محامية ولدت في بلاد الرافدين.. يا بيخر، عندما فتحت الرسالة استغنيت عن ترجمة الحروف، وحاولت ترجمة هذه الرسالة بكل اللغات لأفتش عن أثر لدموع فلسطين، أو أسمع صرخة طفل قادته جروحه إلى مستشفى فأسعفته نار الصواريخ، وجعلت منه جرحا في ضمير الإنسانية، ونداء يهز كل وجدان، وقضية لن تنسى أبدا".

وتابعت اللامي: "فلم أسمع، ولم أقرأ أي شيء عن مدينة احتضنتها الجيوش، وجسد عربي خنقته العبرات وسط سكوت أهله، لم أقرأ في هذه الرسالة، ما يجري وسط النيران، وتحت الأنقاض، ولم أشعر بين أسطرها بذعر الناس في غزة".

وزادت: "أتعلم يا هذا بأن المحامين العرب أول من انتفضوا لفلسطين، ودافعوا عن قضيتها التي لم ولن تنته".

وختم بيان نقابة المحامين العراقيين: "أيعلم المحامون هناك بأن من واجب المحامين هنا أن يؤدوا رسالتهم المقدسة بأمانة وشرف، وأين الشرف في غض النظر عما يراه جميع العالم إلا أنتم، وأين التقديس في مهنة لا تدافع عن آلام الناس وصرخاتهم، لن أقرأ ما تكتبون، بل توضأت بعد أن أمسكت الورقة التي حملت كلماتك، وأنا أردد عبارات الشهادة مع الطفل الفلسطيني الذي يلقن أخاه المصاب: أشهدُ أن لا إله إلا الله".

وكانت الحكومة العراقية، قد عدّت العمليات العسكرية التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ضد إسرائيل، "نتيجة طبيعية للقمع الممنهج الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، منذ عهود مضت على يد الاحتلال الإسرائيلي".

وجددت الحكومة عقب التصعيد الأخير، أن العراق شعبا وحكومة، يؤكد موقفه الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة، مؤكدة أن الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتج سلاما مستداما.

كما خرجت مظاهرات شعبية واسعة رفضا للقصف المتواصل ضد القطاع، ومحاولات تهجير أهالي غزة إلى مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إسرائيل نقابة المحامين قضية