مصر.. قبول أوراق 4 مرشحين للانتخابات الرئاسية

الاثنين 23 أكتوبر 2023 07:42 م

أعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، الإثنين، الموافقة طلبات الترشح لـ 4 مرشحين للانتخابات الرئاسية 2024، هم الرئيس الحالي، عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، محمد فريد زهران، ورئيس حزب الوفد، عبد السند يمامه، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر.

جاء ذلك بعدما خلصت لجنة فحص طلبات، في تقريرها، إلى استيفاء طلبات الترشح الأربعة للشروط والإجراءات والقواعد التي حددها الدستور والقانون بالنسبة للمستندات ونماذج تأييد المواطنين وتزكيات أعضاء مجلس النواب، بحسب بيان أصدره مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وذكر البيان أن اللجنة عرضت تقريراً شاملاً على مجلس إدارة الهيئة، الذي انتهى بعد المداولة إلى قبول طلبات المرشحين الأربعة.

ويشترط القانون حصول المرشح للانتخابات الرئاسية في مصر على تزكية 20 نائباً على الأقل في مجلس النواب، أو الحصول على توكيلات من 25 ألف مواطن، موزعين على 15 محافظة على الأقل بحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة.

وفي سياق متصل بالعملية الانتخابية، قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري، الإثنين، حفظ الطعن المقدم من مجدي حمدان عيسى، عضو الهيئة العليا بحزب المحافظين، لاستبعاد فريد زهران من انتخابات الرئاسة، عقب تنازل "حمدان" عن الخصومة في الدعوى لمنع التصدع في الحركة المدنية المعارضة، والظروف التي تمر بها البلاد بسبب أحداث عدوان الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين وقطاع غزة.

وعقدت اليوم جلسة نظر الطعن في استبعاد زهران، برئاسة رئيس المحكمة الإدارية العليا، وحضر الطاعن، مجدي حمدان، بشخصه مع دفاعه محمد مرعي، والذي قدم ما يفيد بالتنازل عن الطعن الذي طالب باستبعاد "زهران" من الانتخابات الرئاسية، لسابقة وجود أحكام قضائية ضده تحول دون خوضه الانتخابات.

وأثبتت المحكمة الإقرار في محضر الجلسة وجاء فيه: "حيث حضر الطاعن بشخصه ومعه المحامي وكيلا عنه وقدم إعلاناً بالطعن ثم قرر ترك الخصومة ضد المرشح المطعون ضده محمد فريد زهران وتم التوقيع منه أمام هيئة المحكمة بذلك"، ليتم حفظ الطعن.

ويحق لنحو 65 مليون مصري، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تجرى الجولة الأولى منها في سفارات مصر بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر/كانون الأول، وفي الداخل يبدأ التصويت في 10 و11 و12 من الشهر نفسه، وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات في 8 و9 و10 يناير/كانون الثاني 2024.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الانتخابات الرئاسية عبدالفتاح السيسي عبدالسند يمامة محمد فريد سعد زهران حازم عمر

محسومة مسبقا للسيسي.. المصريون يتجهون لصناديق الانتخاب لاختيار رئيس جديد