بايدن يدعم حرب نتنياهو ويدعو إلى استمرار تدفق المساعدات إلى غزة

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 05:34 ص

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "استمرار تدفق" المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا عليه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

دعوة بايدن جاءت خلال اتصال هاتفي، مساء الإثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يرغب في إرسال قوات إلى غزة، على أمل القضاء على حركة "حماس".

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، دخلت غزة ثلاث قوافل مساعدات إنسانية من معبر رفح البري مع مصر، في ظل قطع إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء عن القطاع منذ بدء الحرب.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشة متردية للغاية؛ جراء تداعيات الحرب وحصار إسرائيلي مستمر منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وقال البيت الأبيض إن بايدن رحب بالإفراج عن أسيرتين إضافيتين من غزة الإثنين، مشددا على التزامه بالجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح جميع الأسرى لدى "حماس"، وفقا لوكالة رويترز.

وفي البداية، أطلقت "حماس" أسيرتين أمريكيتين، ثم أطلقت الإثنين أسيرتين إسرائيلتين لـ"دواعٍ إنسانية قاهرة"، كما أعلنت.

وأسرت "حماس" في 7 أكتوبر الجاري، ما لا يقل عن 206 إسرائيليين بعضهم يحملون جنسيات إضافية، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، وترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

وأفاد البيت الأبيض بأن بايدن أطلع نتنياهو على "الدعم الأمريكي لإسرائيل والجهود المستمرة للردع الإقليمي، بما في ذلك عمليات الانتشار العسكري الأمريكي الجديدة".

ودعما لتل أبيب، زارها بايدن في 18 أكتوبر الجاري، ونشرت واشنطن أصولا وقواتا عسكرية في المنطقة، في رسالة ردع لمنع أي أطراف أخرى، لاسيما إيران والجماعات الحليفة لها، من التدخل لصالح فصائل المقاومة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

120 شهيدا

ولليوم الثامن عشر على التوالي، واصل جيش الاحتلال الثلاثاء شن غارات على منازل مدنيين في مناطق متفرقة من غزة.

ونقلا عن مصادر طبية، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) باستشهاد أكثر من 120 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء.

وحتى الإثنين، قتلت إسرائيل ما يزيد عن 5087 قتيلا فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع، بالإضافة إلى عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية.

وأطلف "حماس" وفصائل أخرى في غزة، يوم 7 أكتوبر الجاري، عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن نتنياهو حرب غزة مساعدات إنسانية

120 شهيدا وعشرات الجرحى في غارات العدوان الإسرائيلي الليلية على غزة

أوباما: أؤيد دعم بايدن لإسرائيل.. ولكن

أكسيوس: بسبب غزة.. استطلاع يظهر انخفاضا كبيرا في شعبية بايدن داخل أمريكا

نواب ديموقراطيون بالشيوخ الأمريكي يطالبون بإيصال الوقود لمستشفيات غزة