الناتو يرحب بإحالة بروتوكول انضمام السويد للحلف إلى البرلمان التركي

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 02:21 م

رحب أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، بتوقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو.

كما رحب ستولتنبرج في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في ستوكهولم، بإحالة البروتوكول إلى البرلمان التركي للتصديق عليه.

وأضاف: "أوفت السويد بالتزاماتها، حيث عدلت دستورها وغيرت قوانينها، ووسعت تعاونها في مكافحة الإرهاب، وواصلت تصدير الأسلحة إلى تركيا".

وأشار إلى أن الناتو جدد التزاماته بمكافحة الإرهاب من خلال تحديث خطة عمله، وأنه عين منسقا خاصا لمكافحة الإرهاب لأول مرة داخل الحلف.

وتابع: "لم يعان أي حليف في شمال الأطلسي من الهجمات الإرهابية بقدر ما عانت تركيا، ويسعدني أننا تمكنا من معالجة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا على نحو يمكن أن يؤدي إلى تقدم عضوية السويد، وأتطلع إلى الترحيب بالسويد كعضو كامل العضوية في الناتو في المستقبل القريب جدا".

ولفت إلى أن السويد تتمتع بقدرات عسكرية عالية وأن مشاركتها ستجعل الناتو أقوى.

وأردف: "السويد مستعدة للانضمام إلى الناتو، حان الوقت لذلك، أعتقد أنه سيتم التصديق عليه بسرعة من قبل البرلمان التركي بعد إحالة الوثائق إليه".

والإثنين، وقع الرئيس التركي بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، وأفادت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية بأن البروتوكول أحيل إلى البرلمان عقب توقيعه من قبل الرئيس.

ومنتصف يوليو/ تموز الماضي استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعا ثلاثيا ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء كريسترسون، وستولتنبرج.

وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الناتو انصمام السويد للناتو تركيا والناتو

"خارجية" البرلمان التركي تصادق على عضوية السويد في الناتو