جوتيريش: هجوم حماس لم يحدث من فراغ.. وإسرائيل تطالبه بالاستقالة

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 05:47 م

فجر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش غضبا إسرائيليا ودعوات لاستقالته من منصبه، الثلاثاء، على خلفيه مطالبته بحقوق الفلسطينيين واعتباره أن هجمات حركة "حماس" على دولة الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري "لم تحدث من فراغ".

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أنه لن يجتمع مع جوتيريش، بينما دعا كل من مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة جلعاد إردان، وعضو حكومة الطوارئ الإسرائيلية التي تم تشكيلها خلال الحرب الحالية بيني جانتس، إلى استقالته، بعد زعمهما أنه "يدعم الإرهاب".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قال في تصريحات أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، إنه يشعر "بقلق شديد إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نشهدها في غزة".

وأضاف جوتيريش: "في لحظة حاسمة كهذه يتعين أن نكون واضحين بشأن المبادئ، بدءا من المبدأ الأساسي لاحترام وحماية المدنيين"، بحسب وكالة "رويترز".

ومضى بالقول: "من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ"، وأن "الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في 7 أكتوبر لا تبرر القتل الجماعي الذي تشهده غزة".

وجدد جوتيريش النداء لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، مشيراً إلى أن "إمدادات الوقود في غزة ستنفد في غضون أيام قليلة، وهو ما سيسبب كارثة إنسانية"، وأن "سكان غزة بحاجة إلى تقديم المساعدات بشكل مستمر بما يتوافق مع الاحتياجات الهائلة".

وتابع: "يجب إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بدون أي قيود. لا شيء يمكن أن يبرر قتل المدنيين واختطافهم عمدا أو إطلاق الصواريخ على أهداف مدنية".

غضب إسرائيلي

تصريحات جوتيريش فجرت غضبا في تل أبيب، حيث شن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي هجوما على أمين عام الأمم المتحدة، وقال له: "سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟".

من جهته، طالب عضو حكومة الطوارئ الإسرائيلية بيني جانتس باستقالته، معتبرا أنه "يدعم الإرهاب ولا يستحق التحدث باسم العالم".

وقال جانتس، في تصريحات إعلامية: "الأيام التي يدعم فيها الأمين العام للأمم المتحدة الإرهاب هي أيام مظلمة للعالم، ولا توجد وسيلة لتبرير مذبحة بحق المدنيين الأبرياء".

وأضاف: "ومن ليس على الجانب الصحيح من التاريخ سيحاسب، ومن يعطي تبريرا للإرهاب لا يستحق أن يتحدث باسم العالم".

أما مندوب دولة الاحتلال الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، فقد دعا عبر منصة "X"، جوتيريش إلى الاستقالة، واصفا إياه بأنه "غير لائق لقيادة الأمم المتحدة".

وكتب إردان: "الأمين العام للأمم المتحدة الذي يُظهر تفهمًا لحملة القتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن ليس مؤهلا لقيادة الأمم المتحدة. أدعوه إلى الاستقالة على الفور".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حماس غزة إيلي كوهين بيني جانتس

فلسطين تعلق على حملة إسرائيل ضد جوتيريش.. والاحتلال يدرس منع تأشيرات موظفي الأمم المتحدة

بعد مطالبة إسرائيل باستقالته.. غوتيريش مصدوم من تحريف تصريحاته

مسؤول أممي سابق: إسرائيل بدأت تحقيق طموحاتها الإقليمية الصهيوينة تحت ضباب حرب غزة

إسرائيل تهاجم جوتيريش مجددا وتطالبه بالاستقالة