رئيس إيران يتسلم أوراق السفير السعودي الجديد ويدعو لوحدة الموقف الإسلامي إزاء غزة

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 07:04 م

تسلّم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد لدى طهران عبدالله بن سعود العنزي.

وخلال مراسم التسلم، عبر رئيسي عن أسفه لعدم وجود "موقف موحد بين الدول الإسلامية"، معتبرا أنه "كان ليمنع عدوان إسرائيل على قطاع غزة".

ودعا رئيسي خلال تسلم أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد الذي عين بعد سبعة أعوام من قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، إلى "تعزيز التعاون بين دول المنطقة لحل مشاكلها عبر تجنب تدخل دول أجنبية".

وقال إنه "كان يمكن لموقف العالم الإسلامي الموحد والمتكامل أن يمنع اضطهاد وعدوان الكيان الصهيوني وتجاوزات مؤيديه الغربيين بطريقة أكثر فعالية"، بحسب تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

واعتبر أن "القدرات المتبادلة بين الدول الإسلامية حل لكثير من احتياجات هذه الدول، وتجنب التدخل الأجنبي في المنطقة، الذي ليس فقط لا يحل أي مشاكل، بل هو في ذاته عامل في تفاقمها".

ويأتي تبادل السفراء بين السعودية وإيران إثر الإعلان المفاجئ في مارس/آذار برعاية الصين، عن استئناف العلاقات بينهما بعد سبع سنوات من القطيعة.

ويرتفع مستوى التوتر حاليا بين إيران والولايات المتحدة إثر عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وهي المعركة التي تسببت في اشتباكات بين "حزب الله"، المدعوم إيرانيا، وجيش الاحتلال على جبهة شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك هجمات صاروخية على قواعد أمريكية في سوريا والعراق أنحت واشنطن باللوم فيها على جماعات موالية لطهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي غزة

"يفيد حماس فقط".. واشنطن ترفض وقف إطلاق النار في غزة

لأول مرة منذ استئناف العلاقات.. وكالة: رئيسي سيشارك بقمة في السعودية