لديها مصالح ونفوذ.. هل يمكن بدون مصر تحديد مصير غزة؟

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 01:10 م

أيًا كانت نتائج الحرب الإسرائيلية الراهنة في غزة، فإنه لا يمكن تحديد مصير القطاع الفلسطيني من دون التفاوض مع مصر، التي تمتلك "مصالح حاسمة" و"نفوذا قويا" في غزة، وفقا لجون ألترمان، في تحليل بمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية (Foreign Policy) ترجمه "الخليج الجديد".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تتواصل مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، وتتصاعد مؤشرات على هجوم بري إسرائيلي على القطاع، هدفه القضاء على حركة "حماس".

ألترمان تابع أنه "بينما لا تزال إسرائيل وحماس عالقتين في الصراع، فإن الأضواء الدبلوماسية تتحول نحو مصر".

وأردف: "قبل الحرب، كانت مصر مهمشة بشكل متزايد في السياسة العربية؛ بسبب تداعيات انتفاضات عام 2011 ومعاناة مصر من الاقتصاد المتعثر".

واستدرك: "ولكن عندما يتعلق الأمر بغزة، فإن مصر لديها مصالح حاسمة، بالإضافة إلى نفوذها القوي؛ لذا، فرغم أنها ستشكل شريكا صعبا للولايات المتحدة وإسرائيل والعديد من حلفائهم الغربيين، إلا أن مصر كانت وستظل لاعبا أساسيا في الاستجابة الدولية للحرب".

القاهرة وحماس

"تاريخ مصر مع حماس محفوف بالمخاطر (...) والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مثل العديد من أسلافه، يعادي بشدة حماس، التي انبثقت من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر"، كما تابع ألترمان.

واستدرك: "مع ذلك، يتمتع القادة المصريون أيضا بتاريخ طويل من التعامل مع حماس، وخاصة بعد أن أصبحت الحاكم الفعلي لغزة (...) في 2007".

وأضاف أنه "في الأزمات الماضية، عملت مصر كمحاور مع حماس، إذ سهلت عمليات تبادل الأسرى (بين الحركة وإسرائيل)، وساعدت في التفاوض على وقف إطلاق النار".

ألترمان قال إن "مصر تطرح الكثير على الطاولة بينما يسعى العالم إلى إيجاد حل للصراع في غزة، ولعل الأمر الأكثر إلحاحا هو سيطرة مصر على معبر رفح، وهو نقطة الدخول الرسمية الوحيدة إلى غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل".

وزاد بأنه "في الماضي قامت مصر بفتح وإغلاق هذا المعبر للضغط على حماس. واليوم، أصبح شريان حياة حيويا لإيصال المساعدات الدولية إلى غزة، التي تواجه أزمة إنسانية هائلة".

وفي غزة، البالغ مساحتها نحو 365 كيلو مترا مربعا، يعيش حوالي 2.3 ملوين فلسطيني، وهم يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي مستمر منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

"ومن المرجح أيضا أن يكون معبر رفح بمثابة نقطة خروج لرعايا الولايات المتحدة والدول الأخرى لمغادرة منطقة الحرب"، بحسب ألترمان.

مصلحة إسرائيلية

ولإسرائيل أيضا، كما أضاف ألترمان، "مصلحة في العمل مع مصر لضمان عدم دخول الأسلحة والإمدادات العسكرية الأخرى إلى غزة عبر المعبر".

وقال إنه "بالإضافة إلى المعبر، بنت حماس شبكة من الأنفاق من غزة إلى مصر، وكثيرا ما مكنت هذه الأنفاق سكان غزة من شراء البضائع المهربة، مثل الماشية والمنتجات الاستهلاكية الأساسية".

ألترمان تابع: "واستخدمت حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية المسلحة أيضا الأنفاق لتهريب الأسلحة إلى غزة، كما يمر المقاتلون الفلسطينيون عبرها للسفر إل لبنان وأماكن أخرى تلقي التدريب العسكري".

وزاد بأنه "في السنوات الأخيرة، اتخذ الجيش المصري إجراءات صارمة ضد شبكة الأنفاق، ومن المرجح أن تطالب إسرائيل بوضع حد لهذا التهريب كجزء من أي جهد تفاوضي أوسع".

تفاهم مطلوب

و"من الصعب أن نتكهن بمَن سيتولى السلطة السياسية في غزة في الأشهر المقبلة، ولكن أيًا كان فسيسعى إلى التفاوض مع مصر، فعلى أقل تقدير، يريدون (الفلسطينيون) تدفق المساعدات الدولية إلى غزة"، كما أردف ألترمان.

وتابع: "وقد تحاول بعض العناصر المتبقية من حماس أيضا الحفاظ على بعض القدرة على الأقل على تهريب الأسلحة وغيرها من الضروريات العسكرية".

واستطرد: "ومن المرجح أيضا أن يسعوا إلى توفير قدرة محدودة على إرسال الأشخاص إلى خارج القطاع، وبينهم كبار المسؤولين الفارين من العمل العسكري الإسرائيلي".

و"لعل الأمر الأكثر أهمية هو أن مَن سيبقى في غزة سيسعى إلى الحصول على ضمانة مصرية لأي اتفاق يتم التوقيع عليه في نهاية المطاف لإنهاء القتال"، كما زاد ألترمان.

وأضاف أن "شعب غزة وحماس، أو أي حكومة بديلة قد تنشأ، ليس لديهم مبلغ ضخم ليقدموه لمصر، لكن يمكنهم استخدام نفوذهم لزيادة أو تقليص الأمن المصري في سيناء".

و"الأمر الأكثر أهمية هو أنه إذا كان البديل للتفاهم مع حماس أو حلفائها هو العنف والفوضى في منطقة متاخمة لمصر (غزة)، فإن التفاهم يبدو أكثر جاذبية"، كما ختم ألترمان.

المصدر | جون ألترمان/ فورين بوليسي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر غزة إسرائيل حماس حدود معبر رفح

الإطاحة بحماس تهدد بانهيار السلطة الفلسطينية.. إليك الأسباب

القاهرة تنفي ادعاءات غربية بنشر قوات بريطانية بين مصر وغزة