الجيش الأمريكي يزود إسرائيل بطاريات للقبة الحديدية

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 03:19 م

قال مسؤول دفاعي أمريكي، إن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بأنظمة دفاع جوي من نوع القبة الحديدية من مخزونها.

ويأتي تصعيد الدعم الأمريكي بعد إعلان إدارة الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي، أنها سترسل إلى إسرائيل صواريخ اعتراضية يمكن إطلاقها من أنظمة القبة الحديدية الحالية.

ووفق المسؤول الذي تحدث إلى موقع "بريكينج ديفينس"، وترجمه "الخليج الجديد"، فإن وزارة الدفاع منخرطة حاليا في التخطيط لدعم توفير بطاريات القبة الحديدية الأمريكية لإسرائيل.

وأضاف المسؤول: "سنرسل المزيد من الصواريخ الاعتراضية حتى تتمكن إسرائيل من الحفاظ على أنظمتها الدفاعية القبة الحديدية وحماية مواطنيها ومدنها"، قبل أن يتابع: "لا توجد تفاصيل جاهزة للإعلان عن هذه الجبهة".

وكانت "رويترز"، قد أبلغت لأول مرة عن خطة لإعادة بطاريتي القبة الحديدية، الموجودتين حاليا في قاعدة لويس ماكورد المشتركة (JBLM) في واشنطن، إلى إسرائيل.

منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول التي شنتها حماس، تعرضت إسرائيل لوابل مستمر من الصواريخ، وشهدت اليوم بعضًا من أعنف النيران الواردة خلال الصراع.

ونتيجة لذلك، أعطت إدارة بايدن الأولوية لتشغيل الدفاعات الجوية في المنطقة.

وترغب إسرائيل بشكل خاص في الحصول على المزيد من الصواريخ الاعتراضية للقبة الحديدية، التي تعتبر خط الدفاع الأول لإسرائيل ضد الصواريخ منخفضة المستوى والطائرات بدون طيار.

ووفق الموقع، فإن إرسال بطاريات القبة الحديدية إلى تل أبيب، يتناسب مع هدف إدارة بايدن المتمثل في تعزيز الحماية الإسرائيلية، ويزيل الضغط عن قيادة الجيش، التي أوضحت منذ عدة سنوات أنها ليست مهتمة ببطاريات القبة الحديدية الموجودة في مخزونها.

وتعد الولايات المتحدة أكبر داعم عسكري لإسرائيل، إذ تقدم لها مساعدات دفاعية بقيمة ثلاثة مليارات و800 مليون دولار سنوياً.

كما أن الطائرات الإسرائيلية التي تقصف غزة، هي طائرات أمريكية الصنع، ومعظم الذخائر التي تستخدم الآن موجهة بدقة، كما يتم إنتاج بعض الصواريخ الاعتراضية الخاصة بنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "القبة الحديدية" في الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة ترسل إمدادات جديدة من تلك الأسلحة حتى قبل أن تطلبها إسرائيل، وطلب الرئيس بايدن الجمعة من الكونجرس الموافقة على تمويل بقيمة 14 مليار دولار لصندوق الحرب لحليفته في الشرق الأوسط، باعتبار ذلك جزءًا من حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 105 مليارات دولار.

وفي اليوم التالي، أعلن البنتاجون أنه سيرسل نظامين من أقوى أنظمة الدفاع الصاروخي لديه إلى الشرق الأوسط، وهما بطارية "ثاد" لنظام الدفاع الصاروخي ذات الارتفاع العالي، وبطاريات "باتريوت" إضافية.

ومع ذلك، أظهرت زيارة بايدن لإسرائيل هذا الأسبوع، أن الدعم الأمريكي مشروط، فهو يريد من تل أبيب أن تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولا يريد أن يرى إسرائيل تحتل قطاع غزة إلى أجلٍ غير مسمىً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القبة الحديدية أمريكا

صحيفة عبرية: القبة الحديدية تفشل في صد معظم صواريخ غزة الجديدة.. وإسرائيل تحقق