لحين نشر دفاعات جوية أمريكية بالمنطقة.. إسرائيل تؤجل الاجتياح البري لغزة

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 04:08 م

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إن تل أبيب وافقت في الوقت الحالي على طلب من واشنطن، بوضع دفاعاتها الجوية لحماية القوات الأمريكية في المنطقة، قبل الغزو البري المتوقع لغزة.

ويسعى البنتاغون جاهداً لنشر ما يقرب من 12 نظاماً للدفاع الجوي في المنطقة، بما في ذلك القوات الأمريكية العاملة في العراق وسوريا والكويت والأردن والسعودية والإمارات، لحمايتهم من الصواريخ والقذائف.

ووفق تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، وترجمه "الخليج الجديد"، فقد أقنع المسؤولون الأمريكيون حتى الآن نظرائهم الإسرائيليين بتأجيل الاجتياج البري، حتى يتم نشر هذه الدفاعات الجوية، في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقال مسؤولون إن إسرائيل تأخذ في الاعتبار أيضًا في تخطيطها جهود تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين داخل غزة، بالإضافة إلى الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح المزيد من الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

لكن المسؤولين الأمريكيين، قالوا إن التهديدات التي تواجه القوات الأمريكية تشكل مصدر قلق بالغ.

ويعتقد الجيش الأمريكي ومسؤولون آخرون أن القوات الأمريكية سيتم استهدافها من قبل الجماعات المسلحة المختلفة بمجرد بدء التوغل.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه حتى الآن، وقع ما لا يقل عن 13 هجومًا من هذا القبيل في العراق وسوريا، باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ، مما أدى إلى مقتل مقاول أمريكي، وتدمير طائرة أمريكية بدون طيار.

وقال مسؤولون دفاعيون، إن ما لا يقل عن 24 جنديا أصيبوا في سوريا و10 آخرين في العراق، جميعهم تقريبا بإصابات طفيفة.

يضاف إلى ذلك، فإن هناك من يرى في إسرائيل، أنه من الأفضل التريث ومواصلة الضربات الجوية على قطاع غزة، وبخاصة شمالي قطاع غزة قبل الاجتياح البري.

كما يخشى الجيش الإسرائيلي من المقاومة التي سيجدها من مسلحين فلسطينيين لدى الشروع في العملية البرية.

غير أن ثمة عامل آخر يؤثر على القرار الإسرائيلي بإطلاق العملية البرية، وهو موقف منظمة "حزب الله" اللبنانية، وما إذا كانت إسرائيل سترى مفاجأة في جبهة سوريا.

المصدر | وول ستريت جورنال - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاجتياح البري أمريكا إسرائيل منظومات دفاعية

بدلا من الاجتياح البري.. إسرائيل تدرس نهج لينينغراد لتجويع حماس في غزة

هل يدفع العدوان الإسرائيلي على غزة بن سلمان لإحياء مبادرة السلام العربية؟

نتنياهو: العملية البرية في غزة قادمة لا محالة..والحساب على "الإخفاق" بعد الحرب

أكسيوس يكشف 5 مخاوف أمريكية من الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة