الكويت.. وصول الدفعة الخامسة من طائرات "يوروفايتر"

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 09:25 م

احتفلت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، الأربعاء، بوصول الدفعة الخامسة من طائرات "يوروفايتر ـ تايفون" من طراز "تايفون ترانش 3" إلى أرض الكويت.

وتتكون دفعة "تايفون ترانش 3" الجديدة من 4 طائرات، ليصل عدد الطائرات المستلمة إلى 13 طائرة من أصل 28 طائرة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

وأوضحت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، في بيان، أن هذه الطائرة تعتبر من أحدث المقاتلات المتعددة الأدوار، وتتميز بقدرات حربية إلكترونية وقدرة استجابة عالية السرعة

وأشارت إلى أن هذه الطائرات تعزز الجاهزية القتالية للقوة الجوية الكويتية، مضيفة: "تم البدء بتسليم الطائرات للقوة الجوية الكويتية منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، كثمرة لمشروع استراتيجي شامل يمثل نقلة نوعية في جاهزية القوة الجوية الكويتية القتالية".

وبينت رئاسة الأركان الكويتية أن الطائرات المستلمة تجاوزت الـ 400 ساعة طيران حتى الآن.

وكانت الكويت قد وقعت، في عام 2016، اتفاقية لشراء 28 طائرة من طراز "يوروفايتر-تايفون"؛ لضمها إلى القوات الجوية الكويتية، وذلك بعدما أبدت اهتماماً بهذا الطراز من الطائرات الأوروبية في 2012، ثم أبرمت في 2016 صفقةً قيمتها 8.7 مليارات دولار لشراء الطائرات الـ 28.

ويشمل الاتفاق البنية التحتية المرتبطة بقاعدة "علي السالم" الجوية، والتدريب، والخدمات اللوجستية، وحزمةً أوليةً مدتها 3 سنوات.

يذكر أن الكويت هي الدولة الخليجية الرابعة التي تحصل على هذه المقاتلة بعد قطر والسعودية وسلطنة عُمان.

 

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

يوروفايتر الكويت الجيش الكويتي السعودية قطر سلطنة عمان