بشكل فوري.. الاتحاد الأفريقي يدعم غوتيريش ويؤيد وقف النار في غزة

الخميس 26 أكتوبر 2023 09:28 م

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، الخميس، "التأييد الكامل" لموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك إثر مطالبات إسرائيلية باستقالة غوتيريش على خلفية تصريح له قال فيه إن "هجمات حركة حماس لم تحدث من فراغ".

وكتب فكي محمد، عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "أؤيد تماما موقف غوتيريش المبدئي المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة".

وأبدى "التأييد أيضا لعمل الأمم المتحدة بما يتماشى مع القانون الدولي، وموقف الاتحاد الإفريقي، والقرارات الأممية ذات الصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

والأربعاء، قال غوتيريش إن تصريحاته المتعلقة بحركة حماس "فسرها البعض بشكل خاطئ"، معربا عن "الصدمة" جراء ذلك.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الثلاثاء، إنه لن يلتقي غوتيريش بعد تصريحاته الأخيرة، فيما دعا مندوب إسرائيل الأممي، على حسابه في منصة "إكس"، الأمين العام للمنظمة الدولية إلى "الاستقالة فورا".

والثلاثاء، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بشأن الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، شارك فيها إضافة إلى أعضاء المجلس الخمسة عشر، أكثر من 90 متحدثا، وفق ما نشره الموقع الإلكتروني للمجلس.

وفي كلمته، قال غوتيريش: "من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة".

وشدد على أن "الشعب الفلسطيني تحت احتلال خانق منذ 56 عاما"، مضيفا: "أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا".

وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة"، قائلا "لنكن واضحين؛ كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي موسى فكي أنطونيو غوتيريش حماس إسرائيل غزة