أنباء عن تقدم كبير بمفاوضات إطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى حماس

الجمعة 27 أكتوبر 2023 02:45 م

كشفت شبكة سي إن إن الأمريكية، عن وجود تقدم كبيرة في المفاوضات لإطلاق أسرى تحتجزهم حركة المقاومة الفلسطينية حماس في قطاع غزة.

جاء ذلك حسبما نقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر دبلوماسية مطلعة على المفاوضات التي تجرى حاليا بوساطة قطرية.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصدر قوله "تسير المفاوضات بشكل جيد جدا، لقد حققنا خرقا على هذا الصعيد.. تم إحراز تقدم كبير"

لكن المصدر ذاته تحدث عن وجود ما وصفها بالمسائل العالقة، معقبا لا تزال هناك بعض المسائل، لكن المحادثات مستمرة، ونبقى متفائلين.

فيما قال مصدر أخر أن لـسي إن إن، إن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف تزور الدوحة لعقد اجتماعات مع القيادة القطرية.

بالتزامن مع ذلك، نقلت الشبكة عن مسؤول غربي مطلع على مفاوضات إطلاق سراح الأسرى تأكيده إلى إحرازها تقدم كبير، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن إسرائيل لن تؤجل غزوها البري لفترة أطول.

والخميس، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بأن كل قناة (للتفاوض) تبقى محتملة.. هناك شيء واحد يجب أن يكون واضحًا - لدينا هدف وأنا أثق بدولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي... وسنواصل بذل كل جهد لإعادة الأسرى والمفقودين".

والإثنين،  أفرجت كتاب القسام عن إسرائيليتين مسنتين، لتصبحا بذلك ثالث ورابع رهينة يفرج عنها من بين أكثر من 200 رهينة في قبضة القسّام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس) منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت حركة حماس إنها أطلقت سراح الرهينتين الثالثة والرابعة المسنتين "لأسباب إنسانية".

وكان قد أفرج عن أول رهينتين مساء الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول، وتحملان الجنسيّة الأمريكيّة.

وفجر 7 أكتوبر/ تشرين أول أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة".​​​​​​

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أسرى إسرائيليين حماس مفاوضات إطلاق سراح الأسرى

رويترز : حماس تبحث عن 8 أسري روس في غزة بعد طلب من موسكو