مصادر تكشف عن بنود التهدئة التي كانت مزمعة بين الاحتلال والمقاومة في غزة.. ونقاط الخلاف

السبت 28 أكتوبر 2023 09:58 ص

قالت مصادر إن مفاوضات للتهدئة تدور بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي عبر وسطاء إقليميين ودوليين، في مقدمتهم قطر، لا تزال مستمرة، رغم القصف الوحشي غير المسبوق الذي شنه جيش الاحتلال على غزة، جوا وبرا وبحرا، ليل الجمعة-السبت.

وكان من المفترض، قبيل التصعيد الأخير، بحسب المصادر، أن تطلع المقاومة سراح عن الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال والشباب دون 18 سنة، بشرط أن يكونوا من غير العسكريين، بالإضافة إلى الإفراج عن الأسرى الأجانب "مزدوجو الجنسية".

وبمقابل ذلك، كان من المفترض أن تفرج قوات الاحتلال عن 40 امرأة و100 شاب دون 18 سنة من السجون الإسرائيلية، وتدخل الوقود إلى قطاع غزة، وتعيد المياه المقطوعة إليه، والسماح بدخول آليات ثقيلة لرفع الأنقاض.

كما كان سيلتزم الاحتلال بمنع تحليق طائراته الحربية والمروحية والمسيرات في أجواء القطاع طوال فترة الهدنة، وأن يتم فتح معبر رفح لإدخال كافة المساعدات الموجودة على الجانب المصري إلى غزة.

المصادر، التي نقلت عنها وسائل إعلام إيرانية أبرزها قناة "الميادين"، قالت إن الخلاف الأول بين الاحتلال والمقاومة كان على مدة الهدنة، حيث يريدها الاحتلال يوما واحدا، وهو ما رفضته الأخيرة.

أما الخلاف الثاني، فهو  الحديث عن الأسرى من العسكريين الإسرائيليين لدى "حماس" في غزة، حيث ترفض المقاومة فتح هذا الملف إلا بعد وقف إطلاق النار تماما.

ووفقا لمتابعين، كان التصعيد الوحشي غير المسبوق للاحتلال في غزة، بعد قطعت الاتصالات والإنترنت، خلال الساعات القليلة الماضية، جزءا من جهود زيادة الضغط على "حماس" للقبول بشروط الاحتلال، بالإضافة إلى محاولة إقرار أمر واقع عبر كسب أراض برية من القطاع وحصر مقاتلي القسام.

يذكر أن كتائب القسام أكدت أنها أفشلت مهمة التقدم البري، ليل الجمعة-السبت، وخاضت اشتباكات عنيفة ضد قوات الاحتلال التي حاولت الاقتحام عبر عدة محاور، أبرزها محور البريج وبيت حانون، شمالي القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هدنة المقاومة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي غزة طوفان الأقصى

منظمات دولية تندد بقطع الاتصالات والإنترنت في غزة: تغطية على جرائم الاحتلال

لماذا امتنعت تونس والعراق عن التصويت على القرار العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟