يحيي السنوار: جاهزون فورا لصفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي

السبت 28 أكتوبر 2023 07:40 م

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار، السبت، أن الحركة مستعدة "فورا" لإبرام صفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أسرت "حماس" ما لا يقل عن 229 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

السنوار قال، عبر بيان: "جاهزون فورا لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال مقابل الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة".

وتحتجز إسرائيل في سجونها أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وفي وقت سابق من السبت، أعلن أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لـ"حماس"، الاستعداد لإطلاق سراح الأسرى لدى الحركة مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين.

وقال إن "اتصالات جرت في ملف الأسرى، وكانت هناك فرصة للوصول إلى صيغة اتفاق، لكن العدو ماطل".

وأكد أن "العدد الكبير من أسرى العدو لدينا ثمنه تبييض كافة السجون من كافة الأسرى".

أو عبيدة زاد بأنه "إذا أراد العدو إنهاء ملف الأسرى مرة واحدة، فنحن مستعدون وإذا أراد مسارا لتجزئة الملف، فمستعدون أيضا".

عائلات الأسرى  

وأبلغت عائلات الأسرى الإسرائيليين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال لقاء معه السبت، تأييدهم لصفقة تبادل تشمل كافة الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك في بيان لممثلي عائلات الأسرى نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، بالتزامن مع تظاهر المئات في أنحاء إسرائيل، السبت، مطالبين بإعادة الأسرى من غزة.

الحديث المكثف عن الأسرى يأتي بعد ليلة الجمعة/السبت، التي تعرضت فيها غزة لقصف من عدة محاور هو الأعنف منذ 7 أكتوبر الجاري؛ ما تسبب في تدمير مئات المباني كليا، بحسب سلطات القطاع.

وتزامن القصف مع توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن غزة لعزلها عن العالم الخارجي.

ولليوم الـ22، شنت إسرائيل السبت غارات مكثفة على غزة، وقتلت إجمالا 7703 فلسطينيين، بينهم 3593 طفلا و1863 سيدة، بالإضافة إلى إصابة 19743 بجراح مختلفة، كما قتلت 111 فلسطينيا في الضفة الغربية، وفقا للسلطات الفلسطينية.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يحيي السنوار صفقة تبادل أسرى حماس إسرائيل

اتصالات مصرية مكثفة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة

يطالبون باستقالة نتنياهو.. عائلات الأسرى الإسرائيليين غاضبون من تجاهلهم

بسبب تعنت إسرائيل في إدخال الوقود.. تعثر مفاوضات الأسرى مع حماس

تقييم إسرائيلي: يحيى السنوار خدعنا ولن يستسلم

أبدت استعدادها لدفع الثمن.. إسرائيل مهتمة بإبرام صفقة تبادل واسعة للأسرى