بشكل تدريجي.. عودة الاتصالات والإنترنت في غزة

الأحد 29 أكتوبر 2023 05:37 ص

بدأت الاتصالات وشبكة الإنترنت في قطاع غزة المحاصر "تعود بشكل تدريجي"، الأحد، حسبما أعلن تلفزيون فلسطين، وشركتا الاتصالات "بالتل" و"جوال".

وقالت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة الشبكات، إن خدمة الإنترنت بدأت تعود تدريجيا إلى قطاع غزة الأحد، بعد أن انقطعت الجمعة خلال عمليات قصف إسرائيلية مكثفة.

وذكرت "نت بلوكس" عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "بيانات الشبكة في الوقت الحقيقيّ تُظهر أن الاتصال بالإنترنت يعود" تدريجيا في قطاع غزة.

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلا عن شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" بـ"عودة خدمة الاتصال والإنترنت للعمل بشكل تدريجي في قطاع غزة".

كما أعلنت شركة "جوال" في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، عن عودة خدمات الاتصال "الثابت والخلوي والإنترنت" للعمل بشكل تدريجي، والتي تم فصلها عن قطاع غزة نتيجة للعدوان الجمعة.

فيما أكد أحد المتعاونين مع وكالة "فرانس برس"، في مدينة غزة، أنه تمكن من الاتصال بالإنترنت وبشبكة الهاتف المحمول، وأنه استطاع الاتصال بأشخاص آخرين.

فيما نقلت "رويترز" عن وسائل إعلام فلسطينية قولها، إن اتصالات الهاتف والإنترنت تعود بالتدريج إلى قطاع غزة.

وسبق لمنظمات دولية، بما فيها الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالات أممية، أن أشارت إلى أنها فقدت الاتصال بأفراد طواقمها في غزة.

وشهدت غزة ليلة الجمعة/السبت، قصفا من عدة محاور هو "الأعنف" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تسبب في "تدمير مئات المباني كليا"، تزامنا مع توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن القطاع عزله عن العالم الخارجي.

والجمعة، تسبب القصف الإسرائيلي في تدمير جميع المسارات الدولية المتبقية التي تصل غزة بالعالم الخارجي بالإضافة للمسارات المدمرة سابقاً خلال العدوان، ما أدى إلى انقطاع كامل وكافة خدمات الاتصالات والإنترنت.

والسبت، أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أنه قرر توفير الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في غزة، بعد قطع إسرائيل للخدمة عن القطاع.

ورد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، بالقول إن تل أبيب "ستلجأ إلى كافة الوسائل" لمنع ماسك من تزويد منظمات الإغاثة في قطاع غزة بالإنترنت".

وتشن إسرائيل منذ 23 يوما عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، دمرت خلالها أحياء بكاملها، وأوقعت 7703 شهداء، بينهم 3195 طفلا، و1863 سيدة، إلى جانب 19743 أصيبوا بجراح مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عودة الاتصالات الإنترنت غزة إسرائيل قصف إسرائيلي

لليوم الـ23 على التوالي.. غارات إسرائيل على غزة توقع شهداء وجرحى

وزير الاتصالات الإسرائيلي يتعهد بمنع إيلون ماسك من توفير الإنترنت لغزة