توغلات محدودة ومركزة.. نيويورك تايمز: إسرائيل غيرت خططها في غزة بنصيحة أمريكية

الأحد 29 أكتوبر 2023 10:09 ص

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتحرك حاليا في غزة وفقا لنصائح وجهها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بنفسه للإسرائيليين، حيث عدل جيش الاحتلال خططه، وفقا لتلك النصائح، متجنبا الغزو البري الشامل للقطاع، كما كان التوجه أولا، إلى تنفيذ توغلات محدودة لها أهداف محددة سلفا.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطط الغزو الإسرائيلي الأولية لغزة أثارت قلق المسؤولين الأمريكيين، الذين أعربوا عن قلقهم من افتقارها إلى أهداف عسكرية قابلة للتحقيق، لا سيما أن جيش الاحتلال لم يكن مستعدًا بعد لشن غزو بري.

مطالبات أمريكية بالتأني

وفي محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على  الحاجة إلى دراسة متأنية لكيفية قيام القوات الإسرائيلية بغزو بري لغزة، حيث تحتفظ "حماس" بشبكة معقدة من الأنفاق تحت مناطق مكتظة بالسكان.

وقال مسؤول أمريكي، يوم السبت، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لوصف التخطيط للحرب بين الحلفاء، إن الإسرائيليين قاموا بتحسين وتنقيح خطتهم بعد جهود منسقة بذلها أوستن ومسؤولون آخرون.

ومع ذلك، يصر مسؤولو إدارة بايدن على أن الولايات المتحدة لم تبلغ إسرائيل بما يجب عليها فعله في غزة، وأنها ما زالت تدعم فرضية الغزو البري.

توغلات مركزة وأكثر عدوانية

ورغم ما سبق، قال مسؤولون أمريكيون إن التوغلات التي تقوم بها القوات البرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة حتى الآن تبدو أصغر حجما وأكثر تركيزا مما وصفه المسؤولون العسكريون الإسرائيليون في البداية لوزير الدفاع الأمريكي وغيره من كبار المسؤولين العسكريين في واشنطن.

وحذر مسؤولون بإدارة بايدن من أنه من الصعب معرفة ما ستفعله دولة الاحتلال في نهاية المطاف، لأن الغارات الجوية المتزايدة والتوغلات البرية وأسلوبها في الأيام الثلاثة الماضية تشير إلى موقف أكثر عدوانية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قال، مساء السبت، إن جيشه دخل قطاع غزة يوم الجمعة لبدء "المرحلة الثانية من الحرب"، رغم أنه لم يصف هذه الخطوة بأنها غزو.

عملية برية على مراحل

لكن مسؤولين حاليين وسابقين في "البنتاجون"، بالإضافة إلى قادة أمريكيين سابقين نفذوا عمليات عسكرية في المناطق الحضرية، قالوا يوم السبت إن إسرائيل تنفذ على ما يبدو عملية على مراحل، حيث تتقدم وحدات استطلاع أصغر إلى داخل غزة لتحديد مواقع مقاتلي "حماس" والاشتباك معهم وتحديد هوياتهم ونقاط الضعف لديهم.

وقال ميك مولروي، وهو مسؤول كبير سابق في سياسة الشرق الأوسط في "البنتاجون" وموظف متقاعد في وكالة المخابرات المركزية: "بمجرد اكتشاف نقاط الضعف والفجوات، فإنها تستعين بالقوة الهجومية الرئيسية".

وقال فريدريك بي. هودجز، وهو جنرال متقاعد بالجيش برتبة ثلاث نجوم خدم في العراق، إن هذا التكتيك يبدو أيضًا وسيلة للقوات الإسرائيلية "لتقليل أو الحد من الخسائر البشرية وكذلك الأضرار الجانبية".

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن العوامل الأخرى التي أثرت على الأرجح على التخطيط الحربي الإسرائيلي هي التأثير المحتمل على المفاوضات حول الأسرى الذين تحتفظ بهم "حماس" في غزة، وحقيقة أن القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين منقسمون حول كيفية الغزو ومتى وحتى ما إذا كان سيتم الغزو أم لا.

المصدر | إريك شميت / نيويورك تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة توغل بري عملية برية العلاقات الإسرائيلية الأمريكية وزير الدفاع الأمريكي حماس

دبلوماسي هندي: أمريكا لا تريد عملية إسرائيلية برية في غزة لكن لا تستطيع منعها

وثائق تكشف عن وجود قاعدة عسكرية أمريكية سرية قرب غزة