أعداد شهداء غزة تتجاوز 8 آلاف.. والدفاع المدني: فوجئنا بحجم الدمار بعد عودة الاتصالات

الأحد 29 أكتوبر 2023 12:03 م

تجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة، جراء القصف المتواصل على القطاع، منذ 23 يوما، إلى أكثر من 8 آلاف جريح..

وقال إن الاحتلال الصهيوني، ارتكب في الساعات الماضية 56 مجزرة راح ضحيتها 302 من الشهداء غالبيتهم من النازحين.

وأشار إلى أن عدد الشهداء في غزة ارتفع إلى 8005 بينهم 3342 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا جراء المحرقة التي تقترفها قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر الجاري.

وشدد على أن قوات الاحتلال تعمدت استهداف العائلات، مؤكدًا أن الاحتلال استهدف 881 عائلة (أسرة، بقصف منازلهم على رؤوسهم).

وأكد أن عودة الاتصالات (فجر اليوم بعد يومين من انقطاعها) كشفت حجم المحرقة التي ارتكبها الاحتلال ومئات الضحايا من الشهداء والجرحى.

كما أعلن القدرة، ارتفاع عدد الشهداء من الطواقم الطبية إلى 116 شهيدًا إلى جانب تدمير 25 سيارة إسعاف واستهداف 57 مؤسسة صحية، في القصف الإسرائيلي المتواصل.

وتكرر منذ بدء العدوان قصف قوات الاحتلال سيارات الإسعاف خلال عملها، فيما قصفت المستشفى المعمداني والمستشفي الإندونيسي ما أدى إلى استشهاد عدد من الطواقم الطبية وإصابة آخرين إلى جانب مئات المواطنين.

كما قصفت قوات الاحتلال منازل العديد من الأطباء والطواقم الطبية على رؤوس قاطنيها في جرائم وحشية غير مسبوقة بالتاريخ.

وكشف أنه لم يطرأ أي جديد في ملف المساعدات الطبية للمستشفيات وفق احتياجات وزارة الصحة

وحذر الناطق باسم وزارة الصحة من انتشار متسارع للأوبئة بين النازحين بسبب شح المياه وقلة النظافة الشخصية.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم جهاز الدفاع المدني في غزة محمود بصل: "فوجئنا بحجم الدمار وعدد الجثث بعد عودة الاتصالات"، مؤكدًا وجود عدد كبير من الشهداء تحت الأنقاض حتى هذه اللحظة لصعوبة الوصول إليهم.

وأضاف: أن مواطنين قد أبلغوا الدفاع المدني بوجود أصوات تحت الأنقاض حتى الآن.

وتابع: "طواقمنا تتعامل في الدقيقة الواحدة مع نحو 20 استهدافا، وبعض أفراد طواقمنا استشهدوا أثناء تلبيتهم نداء الواجب وتوجههم لأماكن القصف".

وأضاف أن "المستشفيات وصلت لأكثر من طاقتها القصوى وبعض الجرحى يعالجون على الأرض، ومقبلون على كارثة كبيرة إذا لم يتم إدخال الوقود بشكل فوري"، مؤكدًا أن "الاحتلال يستهدف مراكز الإيواء ما يفاقم أزمة النزوح".

وأكد بصل أنه يجب إدخال فرق إنقاذ عربية للمساعدة في عمليات الإنقاذ، ويجب إدخال فرق دفاع مدني عربية مع آليات ثقيلة للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

وعادت الأحد، شبكة الاتصالات للعمل تدريجيا في غزة، بعد انقطاع دام 36 ساعة.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، نفذت "حماس" هجوما على مناطق في "غلاف غزة"؛ ردا على "اعتداءات يومية إسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة"، وهو ما ردت عليه إسرائيل بقصف متواصل على القطاع تسبب في دمار هائل.

وقتلت "حماس" 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما لا يقل عن 230 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة فصف غزة طوفان الأقصى إسرائيل تصعيد إسرائيلي

دفاع مدني غزة: تحلل جثامين عدد كبير من الشهداء تحت الأنقاض والاحتلال جرف الآبار