ميليشيا موالية لإيران تواصل هجماتها ضد القوات الأمريكية في سوريا

الأحد 29 أكتوبر 2023 01:49 م

واصلت ميليشيات مسلحة موالية لإيران، هجماتها ضد قوات أمريكية في سوريا.

وقال بيان صادر عن "المقاومة الإسلامية" في العراق، الأحد إنه تم استهداف "قاعدة الاحتلال الامريكي في الشدادي السورية، بطائرات مسيرة".

ولفت البيان إلى أن الهجوم أصاب أهدافه بشكل مباشر.

يأتي ذلك بعد أن أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بدوي انفجارات ناجمة عن استهداف طائرات مسيرة لقاعدة "الشدادي" الأمريكية، جنوب الحسكة شرق سوريا.

وقال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان صحفي: "دوت انفجارات خلال الساعات الفائتة، تبين أنها ناجمة عن استهداف جديد من قبل طائرات مسيرة للميليشيات الإيرانية، أطلقت من داخل الأراضي العراقية باتجاه قاعدة الشدادي التابعة لقوات التحالف الدولي في ريف الحسكة الجنوبي".

وأشار إلى تصاعد أعمدة الدخان من القاعدة، وسط انتشار واستنفار للقوات الأمريكية، لافتا إلى أن ذلك يأتي بعد مضي ساعات من إجراء قوات "التحالف الدولي" تدريبات عسكرية مشتركة بالذخيرة الحية، في قاعدتي قصرك وتل بيدر شمالي الحسكة، للتأكد من الجاهزية القتالية، وتزامنا مع تدريبات ضمن قاعدة حقل العمر النفطي شرق دير الزور، أكبر قواعد "التحالف الدولي" في سوريا.

كما استهدفت مليشيات إيرانية، قاعدة حقل العمر النفطي الذي تتخذه قوات التحالف الدولي مقراً لها، وسط تحليق مكثف للطيران المروحي الأمريكي.

وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية، أنّ أصوات انفجارات سُمعت في قاعدة حقل العمر إثر استهدافها بـ6 صواريخ، أُطلقت من البادية بين مدينتي الميادين والبوكمال.

إلى ذلك، قالت مصادر محلية، إنّها سمعت دوي انفجارات في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، وسط تحليق للطيران المسيّر في سماء المنطقة.

وكانت القاعدة الأمريكية في حقل العمر قد تعرضت، السبت، إلى استهداف بالصواريخ رداً على الهجوم الأمريكي على مواقع المجموعات التابعة لإيران في سوريا.

ولم يصدر أي تعليق من الولايات المتحدة أو التحالف الذي تقوده على ما ذكره البيان.

وتتواصل الاستهدافات التي تطال الوجود الأمريكي في سوريا، والتي أصبحت أكثر تواترا في الآونة الأخيرة عبر هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا على حد سواء.

وكان البنتاغون ذكر بأن القوات الأمريكية وتلك المتحالفة معها، تعرضت لأكثر من 10 هجمات في العراق و3 في سوريا بين 17 و24 أكتوبر/تشرين الأول، تمّت بـ"مزيج من المسيّرات الهجومية من اتجاه واحد والصواريخ".

وتتهم واشنطن "الجماعات المدعومة من إيران" بتنفيذ تلك الهجمات.

ويرتبط ازدياد الهجمات، بالحرب الأخيرة بين إسرائيل وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، حيث هددت مجموعات مسلحة مقربة من إيران، بمهاجمة المصالح الأمريكية على خلفية دعم واشنطن لتل أبيب، فيما شددت إحداها، وهي كتائب  حزب  الله (أحد أبرز فصائل الحشد الشعبي) على ضرورة مغادرة القوات الأمريكية البلاد وإلا فـ"سيذوقون نار جهنّم في الدنيا قبل الآخرة".

وللولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق، في إطار جهودها لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي كان يسيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين، قبل أن تدحره قوات محلية مدعومة بضربات جوية نفّذها تحالف دولي قادته واشنطن.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميليشيا إيران سوريا قاعدة الشدادي إيران قاعدة حقل العمر قوات أمريكية

بعد إحباط هجوم صاروخي على إيلات.. إسرائيل تدرس الرد على الحوثيين

إيران تلوح بمشاركة أذرعها ضد إسرائيل: اغتنموا آخر الفرص السياسية

أكسيوس: حرب غزة تهدد استراتيجية تمركز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

خارطة الانتشار العسكري بالشرق الأوسط ترسم ملامح المشاركة الأمريكية في حرب غزة (تحليل)