متحدث خارجية إيران يستشهد بشعر محمود درويش للتعبير عن دعمه لفلسطين

الاثنين 30 أكتوبر 2023 12:43 م

استحضر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، شعر للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، للتعبير عن دعمه ووقوف بلاده إلى جانب القضية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الذي يشن عدوانا على قطاع غزة منذ 24 يوما، بعد انطلاق عملية "طوفان الأقصى".

ونقل كنعاني عن درويش، خلال مؤتمر صحفي عُقد في طهران الإثنين: "نحن الضحية (الفلسطينيين) التي جُرّبت فيها كل أنواع القتل... حتى أحدث الأسلحة... لكننا الأعجوبة التي لا تموت ولا تستطيع أن تموت"، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية).

وأكد كنعاني أن "النظام الصهيوني تجاوز جميع الخطوط الحمراء بموجب القوانين واللوائح الدولية، من خلال الإبادة الجماعية التي ارتكبها ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأشار إلى أن "النظام الصهيوني شن أكثر من 20 حربا في المنطقة، واحتل أجزاء من فلسطين ولبنان".

وأضاف: "لقد ارتكب هذا النظام جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية مرات عديدة"، داعيا جميع الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى ملاحقة "المجرمين الصهاينة" عبر القنوات القانونية الدولية.

كما أعرب عن أمله "أن نشهد قريبا انتصار الشعب الفلسطيني على هذا النظام المعتدي وداعميه الذين ينتهكون حقوق الإنسان".

وأشار كنعاني إلى "اتخاذ إجراءات قانونية ضد النظام الصهيوني المجرم"، مشيرا إلى أن "وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد في كلمته أمام الأمم المتحدة، قبل أيام، أن النظام ارتكب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في عدة مناسبات؛ لذا تعتبر الحكومات كافة مسؤولة عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مجرمي النظام الإسرائيلي".

وجدد دعوة بلاده التي أطلقتها منذ سنوات، إلى تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها النظام الصهيوني.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة "حماس" عملية "طوفان الأقصى" ضد المستوطنات في غلاف غزة، أسفرت عن قتلى بالمئات، وأسر 239 إسرائيليا بينهم عسكريون برتب رفيع، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

ومنذ ذلك الحين، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية"، يتعرض خلالها قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها.

وتسببت الغارات في استشهاد 8306 فلسطينيين، بينهم  3457 طفلاً و2136 سيدة، حسب وزارة الصحة، كما استشهد 114 فلسطينيا في الضفة الغربية، وفقا لمصادر رسمية.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية العنيفة عن تدمير أحياء سكنية كاملة، كما أطبقت إسرائيل حصارها على غزة، بحيث منعت كافة الإمدادات من كهرباء وماء ووقود وعلاج، ما ينذر بوضع كارثي، بحسب تحذيرات دولية.

بالمقابل، قتلت حركة "حماس" أكثر من 1531 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، قبل أن تنجح في أسر نحو 250 إسرئيليا، بعضهم برتب عسكرية رفيعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمود درويش إسرائيل إيران خارجية إيران عزة جرائم حرب قصف غزة