تجاهلتها الحكومة.. وثيقة إسرائيلية سرية تنبأت بهجوم "حماس" عام 2016

الاثنين 30 أكتوبر 2023 02:29 م

كشفت صحيفة عبرية، النقاب عن وثيقة قدمت إلى الحكومة الإسرائيلية عام 2016، تنبأت بهجوم قد تنفذه حركة "حماس"، لكن لم تنظر إليها الحكومة بجدية آنذاك.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإثنين: "يدّعي رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو أنه لم يكن يعلم بخطورة الوضع في غزة".

وأضافت: "ولكن في وثيقة مفصّلة وضعها وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان في 21 ديسمبر/كانون الأول 2016، جاء أن حماس تنوي نقل الصراع المقبل إلى الأراضي الإسرائيلية، بما يشمل احتلال المستوطنات واحتجاز الرهائن".

واستدركت الصحيفة: "لكن لم ينظر إليها أي مسؤول سياسي أو أمني بجدّية".

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري نفذت حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" هاجمت بموجبها المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وقتلت أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر عبرية، وأسرت 239 بينهم عسكريون برتب رفيعة.

وذكرت الصحيفة أن "الوثيقة جاءت في أكثر من 11 صفحة، وقسمًا بعد قسم، تم تفصيل نوايا حماس، بما في ذلك تسلل القوات المحترفة إلى الأراضي الإسرائيلية، واحتلال المستوطنات المحيطة وأخذ الرهائن".

وبحسب الصحيفة "صنّفت الوثيقة على أنها سرية للغاية"، وتقول إن الهدف الرئيسي هو "تدمير إسرائيل بحلول عام 2022 وتحرير جميع الأراضي الفلسطينية".

وتابعت: "هذه الوثيقة تنبأت بنتائج أسوأ من نتائج حرب يوم الغفران (أكتوبر/ تشرين الأول 1973)، لكن لم يأخذ أي من الأطراف التي تعرضت للتحذيرات، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت، هذا السيناريو بالجدية التي يستحقها".

وجاء في الوثيقة: "إن تأجيل قرار تنفيذ ضربة استباقية على غزة بعد يوليو 2017، سيكون خطأً فادحًا له عواقب بعيدة المدى، وفي بعض النواحي أكثر من نتائج حرب يوم الغفران، من حيث آثارها على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، وعلى وعي مواطني إسرائيل، وعلى صورة إسرائيل ومكانتها في المنطقة".

ولم يصدر تعليق فوري إسرائيلي على المعلومات التي قدمتها الصحيفة حول الوثيقة السرية.

ومنذ 24 يومًا يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على غزة، أسفرت عن تدمير أحياء سكنية بأكملها واستشهد فيها 8306 فلسطينيين، بينهم 3457 طفلا و2136 سيدة، بحسب وزارة الصحة، والأحد، بدأ عمليات برية محدودة داخل قطاع غزة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

هجوم حماس طوفان الأقصى قتلى إسرائيل

هجوم 7 أكتوبر.. كاتبان غربيان: 4 دروس مستفادة تكشف عبقرية حماس

صحيفة عبرية: نتنياهو توقع عملية طوفان الأقصى في 2017