الكرة الذهبية.. هل يحسم ميسي اللقب الثامن؟

الاثنين 30 أكتوبر 2023 04:16 م

مع اقتراب موعد الإعلان عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2023، عاد الحديث عن نسخة من الكأس منحت مرة واحدة للاعب واحد، قبل أكثر من 30 عاماً، وأطلق عليها اسم "الكرة الذهبية السوبر".

جائزة حصرية منحتها المجلة الفرنسية "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم خلال 3 عقود في 24 ديسمبر 1989 للمهاجم الإسباني الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو. ومنذ ذلك الحين لم ينلها أي لاعب آخر حتى الآن.

على عكس عملية التصويت المعتادة لاختيار الفائز من قبل مجموعة من الصحفيين المرموقين في الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للكرة، تم التصويت حينها لاختيار الفائز بالنسخة "السوبر" من قبل لجنة مكونة من الفائزين السابقين بالكرة الذهبية، والتي اختارت نجم ريال مدريد، تقديراً لقيمة اللاعب الذي ميز حقبة كروية.

ظلت الجائزة الفريدة معروضة في متحف ريال مدريد في ملعب سانتياغو بيرنابيو حتى عام 2021، حين قررت عائلة دي ستيفانو بيع تذكاراته التي بلغت 600 قطعة بالمزاد العلني.

ووصل سعر الجائزة الحصرية إلى 211 ألف دولار، وتم بيعها في مزاد بأميركا دون الإعلان عن هوية المشتري، كما تم طرح الكرتين الذهبيتين اللتين فاز بهما دي ستيفانو في الخمسينيات في مزاد آخر أقيم في لندن.

ومع ترقب تتويج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالكرة الذهبية الثامنة في مسيرته، حاسماً بشكل قاطع منافسة خاضها طوال عقدين مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي غاب عن القائمة المكونة من 30 لاعباً، حان الوقت لمعرفة ما إذا كان عالم كرة القدم قد وجد من يمنحه نسخة "سوبر" ثانية بعد دي ستيفانو.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

ميسي الكرة الذهبية

للمرة الأولى منذ 2018.. صلاح خارج العشر الأوائل في ترتيب الكرة الذهبية 2023