"العال" الإسرائيلية توضح سبب وقف التحليق فوق سلطنة عمان

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 06:19 ص

قالت شركة طيران "العال" الإسرائيلية، مساء الإثنين، إنها أوقفت مؤقتا تحليق الطائرات فوق المجال الجوي لسلطة عُمان في طريقها إلى العاصمة التايلاندية بانكوك لأسباب تتعلق بالسلامة.

في فبراير/ شباط الماضي، أصبحت "العال" أول شركة طيران وطنية إسرائيلية تستخدم ممرا جديدا فوق السعودية وسلطنة عُمان، بعد أن انضمت مسقط إلى الرياض في السماح بتحليق الطائرات المدنية الإسرائيلية عبر أجواء البلدين.

وقالت متحدثة باسم الشركة إنه لا يوجد تهديد محدد لطائرات "العال"، لكن الشركة فضلت العودة إلى مسار فوق السعودية وليس عُمان، مما يؤدي إلى إطالة زمن الرحلة بين تل أبيب وبانكوك إلى 11 ساعة من ثماني ساعات، بحسب وكالة رويترز.

المتحدثة أضافت أن الشركة تسعى إلى إيجاد طريق جديد فوق عُمان وطلبت موافقة المسؤولين العُمانيين.

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 5 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب علاقات رسمية معلنة مع إسرايل، التي تواصل احتلال أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 1967.

وعززت إسرائيل الإجراءات الأمنية على جميع شبكات النقل لديها منذ أن أطلقت حركة "حماس"، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، هجوم "طوفان الأقصى"، وما تلا ذلك من حرب يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة.

عدوان متواصل

ولليوم الـ25 على التوالي، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، غارات مكثفة على منازل مدنيين في معظم أجزاء غزة؛ ما أدى إلى استشهاد ما لا عن 55 فلسطينيا وإصابة العشرات، كما واصل استهداف المستشفيات، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، يقطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وإجمالا، قتل جيش الاحتلال أكثر من 8306 فلسطينيين بينهم 3457 طفلا، وأصاب نحو 21048، كما قتل 122 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، وفقا لمصادر فلسطينية رسمية.

وقتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، بحسب مصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العال طيران رحلات سلطنة عمان غزة حرب