شارف على الاكتمال.. إنشاء مستشفى ميداني بسيناء لاستقبال جرحى غزة

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 11:20 ص

شارفت مصر على الانتهاء من إنشاء مستشفى ميداني قرب الحدود الفلسطينية؛ استعدادا لاستقبال جرحى من قطاع غزة، الذي يواجه حربا إسرائيليا متواصلة منذ 25 يوما، وفقا لصحيفة "الأهرام" المملوكة للدولة الثلاثاء.

الصحيفة قالت إن "مديرية الصحة بشمال سيناء (شرق) تعمل بكامل طاقتها لإنشاء مستشفى ميداني للكشف على المصابين الفلسطينيين حال دخولهم إلى مصر"، مضيفة أن "بات وشيكا".

ولليوم الـ25 على التوالي، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، غارات مكثفة على منازل مدنيين في معظم أجزاء غزة؛ ما أدى إلى استشهاد ما لا عن 55 فلسطينيا وإصابة العشرات، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وإجمالا، قتل جيش الاحتلال أكثر من 8306 فلسطينيين بينهم 3457 طفلا، وأصاب نحو 21048، كما قتل 122 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

وأكد سكرتير عام محافظة شمال سيناء اللواء أسامة الغندور  "استعداد الجهاز التنفيذي في شمال سيناء لاستقبال الجرحى الفلسطينيين حال السماح لهم بالدخول والعلاج في المستشفيات المصرية"، بحسب الصحيفة.

وأوضحت أنه "تم تخصيص 3 أماكن لإقامة المرافقين للجرحى في مدينتي الشيخ زويد والعريش وتقديم كل الخدمات لهم".

كما أفادت وسائل إعلام محلية، بينها قناة "إكسترا نيوز" (خاصة) بأنه "جار حاليا وضع اللمسات النهائية للمستشفى الميداني".

زيادة عدد الأسرة

والخميس الماضي، أعلن محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، عبر بيان، بدء إنشاء مستشفى ميداني في مدينة الشيخ زويد، واحتمال إنشاء مستشفى ميداني آخر في مدينة بئر العبد، لزيادة طاقة الأسرة بالمحافظة"".

وأضاف شوشة أن "مستشفيات محافظة سيناء طاقتها 300 سرير، بالإضافة إلى أسرة الحالات الحرجة والعناية المركزة ويتم رفع طاقة تلك المستشفيات إلى 400 سرير"، بجانب المستشفيات المعاونة".

وقالت مصادر في وزارة الصحة المصرية، أمس الإثنين، إن المستشفى الميداني في الشيخ زويد "سيكون قادرا على استيعاب 300 سرير"، وفقا موقع "القاهرة 24" الإخباري المحلي.

وفي 7 أكتوبر الجاري، أطلقت "حماس" هجوم "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967.

وقتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية. كما أسرت ما لا يقل عن 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

ومنذ اندلاع الحرب، يقطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وانتقدت منظمات دولية، في مقدمتها الأمم المتحدة، ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن "التجويع" و"العقاب الجماعي" لسكان غزة "قد يرقى لمستوى جريمة حرب"، ومشددة على ضرورة استئناف إدخال مستلزمات الحياة إلى القطاع.

المصدر | الخليج الجديد - الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء مستشفى ميداني غزة جرحى إسرائيل

واشنطن بوست: المستشفيات المصرية جاهزة لاستقبال جرحى غزة وهذه أسباب غلق الحدود