وزيرا الخارجية السعودي والروسي يؤكدان على ضرورة حل شامل للقضية الفلسطينية

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 01:26 م

تلقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً، الثلاثاء، من نظيره الروسي، سيرجي لافروف، ناقشا فيه تطورات العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، وأكدا على ضرورة حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وعبّر الأمير فيصل، خلال الاتصال، عن تثمينه لتأييد روسيا قرار الأمم المتحدة الصادر يوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، الذي يهدف إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار، وإقامة هدنة إنسانية عاجلة في قطاع غزة المحاصر، وفقا لما أورده بيان لوزارة الخارجية السعودية.

وبحث الوزيران اضطلاع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف إطلاق النار بشكل فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين في غزة.

ويوم الجمعة الماضي، حث الجيش الإسرائيلي "كافة سكان شمال غزة على إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً من أجل حمايتهم"، حسب تعبيره، كما أوضح في بيان أن السكان لن يتمكنوا من العودة إلا عندما يتم إصدار إعلان آخر يسمح بذلك.

وينفذ جيش الاحتلال اليوم توسيعا لعملياته البرية، تزامنا مع إعلانه أمرا لسكان غزة بعدم الاقتراب من منطقة السياج مع الدولة العبرية.

ومنذ اندلاع الحرب، يقطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وانتقدت منظمات دولية، في مقدمتها الأمم المتحدة، ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن "التجويع" و"العقاب الجماعي" لسكان غزة "قد يرقى لمستوى جريمة حرب"، ومشددة على ضرورة استئناف إدخال مستلزمات الحياة إلى القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيصل بن فرحان سيرجي لافروف السعودية روسيا القضية الفلسطينية