الدوري الأفريقي.. ثلاثي عربي يسعى لنهائي النسخة القارية الأولى

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 03:34 م

يسعى الأهلي المصري إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل بلوغ الدور النهائي لمسابقة الدوري الأفريقي لكرة القدم، عندما يستضيف ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي، الأربعاء، في إياب نصف النهائي.

وخسر الأهلي ذهاباً بنتيجة 0-1، وبالتالي سيسعى الى تعويض هذا السقوط بالفوز بفارق هدفين لبلوغ الدور النهائي للنسخة الأولى من المسابقة الحديثة.

يخوض الأهلي القمة الحاسمة أمام ماميلودي صندوانز بحضور 50 ألف مشجع بملعب القاهرة الدولي. ولن تكن مهمة لاعبي الأهلي سهلة لتحقيق الفوز على منافسه، خصوصاً أنه فشل في تحقيق ذلك في آخر 6 مواجهات بينهما.

ويسعى الأهلي إلى تكرار فوزه على صنداونز عندما تغلب عليه للمرة الأخيرة 2-0 في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتعادل معه إياباً 1-1 في طريقه إلى اللقب القاري العريق.

وخسر الأهلي 4 مرات بعدها أمام صنداونز مقابل تعادل واحد.

وأكد مدربه السويسري مارسيل كولر ثقته في تعويض خسارة مباراة الذهاب، مشيراً إلى أن ذلك "ليس أمراً مستحيلاً خصوصاً وأننا سنلعب على ملعبنا وأمام جماهيرنا".

وأضاف في تصريحات صحافية "لدينا فرصة للتأهل وحظوظنا ما زالت قائمة، وسنبذل قصارى جهدنا ومتأكد من أننا نستطيع تسجيل أكثر من هدفين".

وتابع "أعلم اننا سنواجه فريقاً جيداً، ومن أحسن أندية القارة ودائماً ينافس في مستويات عالية، لكننا سنقدم مباراة كبيرة ونبذل كل ما لدينا كي نتأهل الى الدور النهائي".

واستعاد كولر قوته الضاربة بعد تعافي محمود عبد المنعم (كهربا) وإمام عاشور وعمرو السولية ومحمود متولي من الإصابة، إضافة إلى حسين الشحات الذي بقي على مقاعد البدلاء في مباراة الذهاب، فيما لا يزال موقف أحمد عبد القادر معلقاً بعد قرار معاقبته باستبعاده من المباريات.

في المقابل، يعود المدافع موثوبي مافالا الى تشكيلة صنداونز بعدما غاب ذهاباً بسبب الإيقاف، والثلاثي المصاب المهاجم الناميبي بيتر شالوليلي، والبرازيلي لوكاس ريبيرو كوستا والمدافع ثابيلو مورينا.

وقال مدربه رولاني موكوينا في مؤتمر صحافي عقب مباراة الذهاب "لدينا القدرة على تسجيل الأهداف في مباراة الإياب كما فعلنا في الذهاب، علينا أن نضغط عليهم في القاهرة كما فعلنا في بريتوريا".

وأضاف "فعلنا ذلك من قبل، سبق وأن سجلنا خارج ملعبنا في مرمى الأهلي في مباريات دوري الأبطال، وهم يعرفون جيداً قوة صنداونز وقدرتنا على التسجيل في ملعب القاهرة الدولي".

وتابع موكوينا "لا أعتقد أنني سأغيّر من طريقة اللعب في مباراة الإياب ولا من أسلوب الإعداد لها".

وفي لقاء ثان، تتجه الأنظار،  إلى ملعب "حمادي العقربي" في رادس حيث القمة الحاسمة بين الترجي التونسي والوداد الرياضي المغربي، في إياب نصف نهائي الدوري الأفريقي.

وكان الترجي قد خسر ذهاباً بنتيجة 1-0، ويسعى للتعويض على أرضه وبين جماهيره.

وشدد مدرب الوداد، لاعب الوسط الدولي السابق، عادل رمزي على صعوبة المهمة في مباراة الإياب، وقال عقب الفوز ذهاباً "بالنسبة لنا نتيجة ايجابية وكان يمكن أن نخرج بأفضلية أكبر، لكن عموماً قدم اللاعبون أداء قوياً، هذه المواجهة 180 دقيقة، تنتظرنا مواجهة صعبة في تونس وسنحاول العودة بالتأهل الى النهائي".

في المقابل، قال المدرب المؤقت للترجي طارق ثابت، خليفة معين الشعباني المستقيل من منصبه إن فريقه قدم "أداء جيداً في الشوط الثاني وكان يمكن أن يخرج بنتيجة أفضل، مضيفاً "ما زال الشوط الثاني في تونس اذ نسعى لنحقق عودة كما فعلنا ضد مازيمبي".

وكان الترجي خسر أمام مازيمبي 0-1 في ذهاب ربع النهائي في دار السلام، ونجح في الفوز بثلاثية نظيفة إياباً في رادس.

وهذه هي المرة الأولى التي سيلتقي فيها الفريقان على هذا الملعب منذ 31 مايو 2019 في إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا.

وأثارت مباراة الإياب جدلاً واسعاً، إذ شهدت انسحاب لاعبي الفريق المغربي من أرض الملعب، احتجاجاً على تعطل تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR).

وتوقفت المباراة قرابة الدقيقة 60 إثر احتجاج الوداد على إلغاء هدف لاعب وسطه وليد الكرتي، عادل به تقدم الترجي في الشوط الأول عبر الجزائري يوسف بلايلي، ومطالبة لاعبيه بالرجوع لتقنية الفيديو التي تبين أنها غير مهيأة.

امتد التوقف نحو 90 دقيقة، شهدت احتكاكاً وجيزاً بين اللاعبين، ورشقاً لأرض الملعب بقوارير المياه من المشجعين، ونزول رئيس الاتحاد القاري وقتها أحمد أحمد من مدغشقر للتشاور مع مسؤولي الناديين، قبل اتخاذ قرار إنهاء المباراة وفوز الترجي باللقب بعد تعادله ذهاباً 1-1.

وعلى رغم تسليم لاعبي الترجي الكأس في نهاية المباراة، عاد الاتحاد القاري بعد أيام وقرر إعادة مباراة الإياب على أرض محايدة، في خطوة ألغتها محكمة التحكيم الرياضية (كاس) أواخر يوليو من العام ذاته.

وقررت المحكمة إعادة الأمر الى الهيئات "المختصة" في الاتحاد القاري وأعلنت لجنة الانضباط التابعة له إثر اجتماع عقدته في القاهرة "اعتبار نادي الوداد الرياضي خاسراً في إياب الدور النهائي".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الأهلي الترجي الوداد الدوري الأفريقي

الدوري الأفريقي.. صندوانز يتجاوز الأهلي ويصطدم بالوداد في النهائي