ناشط فلسطيني: عربات الحمير تنقل شهداء وجرحى غزة وسط جيران عرب متخمين بالنفط

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 03:52 م

استنكر ناشط وكاتب فلسطيني من غزة استمرار منع إدخال الوقود إلى القطاع، رغم النداءات التي وجهتها السلطات المعنية حول عمل المستشفيات وطواقم الإسعاف، في ظل عدوان وحشي من الاحتلال أسفر عن  ارتقاء ما يقرب من 9 آلاف شهيد، معظمهم من النساء والأطفال.

وكتب الناشط رضوان الأخرس، عبر حسابه على منصة "X"، قائلا إن الفلسطينيين باتوا ينقلون الشهداء والجرحى إلى ثلاجات الموتى والمستشفيات عبر العربات الخشبية التي تجرها الدواب "كارو"، بعد نفاد الوقود من سيارات الإسعاف التي لم تتوقف عن نقلهم خلال الأيام الماضية منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وعبّر الأخرس عن حزنه من مفارقة مؤلمة، مفادها أن "هذا ما يحدث في قطاع غزة، الذي يقع بين جيران عرب ومسلمين يمتلكون أكبر احتياطات النفط في العالم".

وقال إن "التخاذل العربي والإسلامي تجاه غزة تخطى كل الحدود، بعد عجزهم عن إدخال المساعدات الإنسانية والوقود للقطاع".

وطالب الناشط الفلسطيني بسرعة فتح معبر رفح البري بين غزة ومصر؛ لإدخال تلك المستلزمات على وجه السرعة، مؤكدا حدوث وفيات لأطفال جراء الجفاف والعطش، بعد نفاد المياه واستمرار قطعها من قبل سلطات الاحتلال.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أطلقت عدة مستشفيات بالقطاع، أبرزها مستشفى الشفاء والإندونيسي، نداءات لإدخال الوقود اللازم لعمل سيارات الإسعاف ومولدات الكهرباء التي تمد أجهزة الإنعاش والعناية الفائقة بالطاقة اللازمة لعملها، وكذا توفر الإضاءة والظروف المناسبة لعمل الأطقم الطبية التي تكافح للتجاوب مع أعداد الشهداء والجرحى الضخمة التي تتوالى على المستشفيات على مدار الساعة.

مجزرة جباليا

والثلاثاء أيضا، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة مروعة جديدة في قطاع غزة، حينما استهدف بقصف متواصل وعنيف حيا سكنيا كاملا في مخيم جباليا؛ ما أسفر عن  ارتقاء عشرات الشهداء، معظمهم من النساء والأطفال، حيث تم قصف البيوت على رؤوس ساكنيها.

وتضاربت الأنباء حول عدد الشهداء، في ظل استمرار توافد الضحايا على المستشفيات القريبة من جباليا، خاصة المستشفى الإندونيسي، وبينما قال مدير الأخيرة عاطف الكحلوت إن  عدد الشهداء تخطى 50، أكدت مصادر أخرى وصول 100 شهيد، على الأقل، حتى كتابة هذه السطور، فيما قال ناشطون إن عدد الشهداء فقط قد يصل إلى 400.

وقبل أيام، طالب 25 نائبا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ الأمريكي، بإيصال الوقود إلى المستشفيات ومراكز معالجة المياه في غزة، ضمن المساعدات الإنسانية.

وأوضحوا في بيان مشترك الجمعة، أن "المستشفيات في غزة على بعد ساعات من نفاد الوقود اللازم لتشغيل أجهزة التنفس الصناعي وحاضنات الأطفال وغيرها من المعدات المنقذة للحياة، فيما تنتشر الأمراض بسرعة دون توفر الطاقة اللازمة لمعالجة وضخ مياه الشرب النظيفة".

وتضمن البيان اقتراح النواب أن يتم نقل الوقود مباشرة إلى هذه المستشفيات ومحطات تحلية المياه ومحطات ضخ المياه بشفافية كاملة لمنع تحويله إلى "حماس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط العربي وقود المستشفيات مستشفيات غزة شهداء غزة حصار غزة

نواب ديموقراطيون بالشيوخ الأمريكي يطالبون بإيصال الوقود لمستشفيات غزة

أسعار النفط تتراجع لأدنى مستوى في 3 أسابيع

اتهامات لإسرائيل بممارسة حرب إبادة.. ارتفاع شهداء غزة إلى 9770

السعودية تنفي مناقشة استخدام النفط كسلاح لوقف حرب غزة

ولاء مسعود.. فلسطينية فقدت طفلها الوحيد وتتمنى أن تستشهد للحاق به