لدور قطر في ملف الأسرى.. إسرائيل تتراجع عن خطة لإغلاق "الجزيرة"

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 06:29 ص

في أعقاب جهود بذلها وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي لإغلاق مكاتب شبكة "الجزيرة" القطرية في إسرائيل، قال مسؤولون رفيعو المستوى في تل أبيب إن دور الدوحة في مفاوضات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حركة "حماس" في غزة أدى إلى التخلي عن هذه الخطة، بحسب إيتمار إيشنر في تقرير بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية (Yedioth Ahronoth).

وقالت شخصيات إسرائيلية بارزة، وفقا للتقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن "قرار إغلاق مكاتب الجزيرة قد تم وضعه جانبا؛ فالاعتبارات الاستراتيجية والأمنية طغت على الأمر".

وأوضحت المصادر أن الأمر "يرتبط ارتباطا وثيقا بالدور الحاسم الذي تلعبه قطر في المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى الذين يحتجزهم مقاتلو حماس في غزة، وتنظر قطر إلى قناة الجزيرة باعتبارها رصيدا بالغ الأهمية في هذه العملية، وتعتقد السلطات الإسرائيلية أن إغلاق الشبكة سيؤثر سلبا على هذه المفاوضات".

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أسرت "حماس" ما لا يقل عن 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

وقال إيشنر إنه "على الرغم من أن قرار إغلاق مكاتب الجزيرة في إسرائيل حظي بموافقة مبدئية من الحكومة وكان من المتوقع أن يخضع للتدقيق من مجلس الوزراء الأمني الموسع، إلا أن المسؤولين قرروا في نهاية المطاف تأجيل الخطة بأكملها".

وسمحت قطر في 2012 بفتح مكتب سياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الدوحة، بعد طلب من الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، لإقامة خطوط اتصال غير مباشرة مع حماس.

انقسام أمني

و"رأى كبار الخبراء القانونيين في (إسرائيل) أنه لا يوجد أي مبرر للإغلاق، مؤكدين أن شفافية الشبكة تتعارض مع الادعاءات التي تقول عكس ذلك. وامتنعت الجزيرة عن الكشف عن مواقع قوات الأمن الإسرائيلية، وكلما اقتربت منها، قامت على الفور بإزالة أي محتوى قد يعرضها للخطر"، كما تابع إيشنر.

ونقل عن مسؤول حكومي قوله: "بعد أن قررت الحكومة إغلاق الشبكة، نشأ انقسام داخل الأجهزة الأمنية بشأن ما إذا كان بث الجزيرة من إسرائيل يشكل بالفعل تهديدا للأمن القومي".

وأردف: "لم يكن هناك إجماع حول هذه المسألة. وزير الدفاع يوآف جالانت، الذي كان من المفترض أن يقدم توصية إلى الحكومة بشأن المضي قدما في الإغلاق، اختار عدم القيام بذلك".

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قتل الاحتلال الإسرائيلي 12 فردا من عائلة مراسل "الجزيرة" في غزة وائل الدحدوح، بينهم زوجته ونجله وابنته وحفيدته، في غارة جوية استهدفت منزلا نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط القطاع.

ولليوم الـ26، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء غارات جوية مكثفة على غزة، وقتل إجمالا أكثر من 8525 فلسطينيا بينهم 3542 طفلا و2187 سيدة، وأصاب نحو 21543، كما قتل 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، وذلك منذ أن أطلقت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هجوم "طوفان الأقصى"؛ ردا على لاعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة اللقدس الشرقية المحتلة.

المصدر | إيتمار إيشنر/ يديعوت أحجرونوت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الجزيرة إغلاق قطر الأسرى مفاوضات حماس

حكومة الاحتلال توعز بتقييد بث قناة الجزيرة القطرية.. ما السبب؟

ميدل إيست آي: مجزرة جباليا أوقفت اتفاقا لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

كيف أصبحت قطر دولة لا غنى عنها في المحادثات مع حماس؟

قطر تتوسط لإطلاق سراح أسرى مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة

لماذا أغفلت إسرائيل ذكر قناة الجزيرة ضمن القنوات المهددة بالإغلاق؟

مجلة أمريكية: محاولة إدانة قطر بسبب حماس خطأ لن يتحمله الشرق الأوسط