تنديد خليجي بمجزرة الاحتلال الإسرائيلي في جباليا

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:40 ص

نددت دول الخليج بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا بقطاع غزة المحاصر، والتي تسببت في استشهاد وإصابة المئات من المدنيين.

واعتبر أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، مجزرة مخيم جباليا "جريمة نكراء من جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء في قطاع غزة".

وقال في بيان الأربعاء، إنها "دلالة واضحة على التصعيد الإسرائيلي اللاإنساني واللاأخلاقي على الفلسطينيين، ويعد انتهاكاً لأحكام القوانين والأعراف والمواثيق الدولية، وبالأخص لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول".

وتابع: "هذه الاستهدافات تؤكد عدم احترام إسرائيل للمجتمع الدولي وقراراته الأممية".

كما جدد البديوي موقفه بضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته وواجباته، لا سيما مجلس الأمن، بالوقف الفوري لإطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل فوري.

فيما قال بيان لوزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، إن المملكة "تدين بأشد العبارات الاستهداف اللاإنساني" في جباليا، وعبّرت "عن شجبها ورفضها التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من استهداف متكرر لمواقع مكتظة بالمدنيين، ومواصلتها انتهاك القوانين الدولية، والقانون الدولي الإنساني".

وشددت المملكة على أن "الأوضاع الإنسانية الخطيرة الناجمة عن التصعيد المستمر لا يمكن تبريرها مطلقاً".

وقالت إن "حقن الدماء وحماية المدنيين ووقف العمليات العسكرية هي أولويات ملحّة لا يمكن قبول أي تسويف أو تعطيلٍ لها".

وفي قطر، اعتبرت وزارة الخارجية في بيان، استهداف جباليا "مجزرة جديدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما الأطفال والنساء"، ودعت المجتمع الدولي لسرعة التحرك لإيقاف القتل والدمار.

كما عدت ذلك "تصعيداً خطيراً في مسار المواجهات، ومن شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد، وينذر بمزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار".

طالبت قطر المجتمع الدولي، في هذا السياق، "بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وإجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي".

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية، بياناً أكدت فيه أن "استمرارية القصف العبثي سيقود المنطقة إلى تداعيات يصعب تداركها".

وشددت على ضرورة "الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي الإنساني والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

أما سلطنة عُمان فقالت في بيان، الأربعاء، إنها تدين وتستنكر هذا الاستهداف، وتؤكد أن "قتل المدنيين وحصارهم يُشكل جرائم حرب وخرقاً صارخاً للقانون الدولي والإنساني".

كما أكدت وزارة الخارجية الكويتية، الأربعاء، شجبها التام "لاستمرار التصعيد الذي تقوم به قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص".

وجددت الوازرة موقف الكويت الداعي إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لمسؤولياته والتحرك السريع لحماية الشعب الفلسطيني ووقف دائرة العنف.

ومساء الثلاثاء، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية "واسعة النطاق" استهدفت مخيم جباليا شمالي قطاع غزة وأوقعت 400 ضحية بين شهيد وجريح ودمرت حيا سكنيا كاملا، حسب سلطات القطاع.

وفي وقت سابق، ادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هجاري، تصفية إبراهيم البياري قائد كتيبة وسط جباليا التابعة لكتائب القسام، لتبرير المذبحة التي قامت بها إسرائيل، وهو ما نفته "حماس".

ومنذ 26 يوماً، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون، وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج دول الخليج مذبحة إسرائيل غزة

تزن 900 كيلوجرام.. إسرائيل استخدمت ثاني أكبر قنبلة بترسانتها لضرب جباليا