إسرائيل تنشر زوارق حربية بالبحر الأحمر وتهدد الحوثيين في اليمن

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 11:09 ص

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، زوارق حربية في البحر الأحمر، قبل أن يهدد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، بشن هجمات عليها، ردا على إرسال الأخيرة دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيّرة على أهداف مختلفة في إسرائيل، بسبب عدوانها المستمر على قطاع غزة.

وبث جيش الاحتلال صورا تظهر طرادات من طراز "سار" تقوم بدوريات قرب ميناء إيلات على البحر الأحمر، الذي تعتبره إسرائيل جبهة جديدة لحربها على غزة، عقب عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال الجيش في بيان، إن السفن تم نشرها  "وفقا لتقييم الوضع، وكجزء من الجهود الدفاعية المتزايدة في المنطقة"، حسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وكان الحوثيون توعدوا الثلاثاء بمواصلة إطلاق صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل حتى يتوقف العدوان على القطاع المحاصر، معلنين أنهم شنّوا حتى الآن 3 عمليات عسكرية ضد إسرائيل.

وجاء في بيان للمتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع: "أطلقنا دفعة كبيرة من الصواريخ البالستية والمجنحة وعددا كبيرا من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة في إسرائيل".

وهدد بـ"استمرار تنفيذ الضربات النوعية بالصواريخ والطائرات المسيرة، حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي" على غزة.

وأعلن المتحدث مسؤولية الجماعة، المدعومة من إيران، عن إطلاق مسيرات، الثلاثاء، باتجاه مدينة إيلات جنوبي إسرائيل، قائلا إنها "العملية الثالثة" منذ بدء الحرب.

ولاحقا، أفاد الجيش الإسرائيلي باختراق طائرة معادية أدت إلى إطلاق صفارات الإنذار في مدينة إيلات الواقعة في جنوب إسرائيل والمطلة على البحر الأحمر، وأعلن لاحقا عن اعتراض صاروخ أرض أرض أطلق من منطقة البحر الأحمر.

وبثت الجماعة اليمنية، الأربعاء، مشاهد لإطلاق عدد كبير من الصواريخ والمسيرات، قالت إنها استهدفت مواقع في إسرائيل الثلاثاء.

وأظهرت المشاهد إطلاق نحو 15 صاروخا، إضافة إلى قرابة 30 طائرة مسيرة، وفق رصد مراسل "الأناضول".

من جهته، هدد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هجاري، بشن هجمات على اليمن، ردا على صواريخ الحوثي.

وفي إيجازه الصحفي اليومي، أشار هجاري إلى الصواريخ التي أطلقها الحوثيون من اليمن، وقال: "نحن نعرف أيضا كيفية الهجوم، عندما نقرر ذلك".

وتابع: "مستعدون في منطقة البحر الأحمر كما نستعد في أي منطقة، ونعرف أيضا كيفية الهجوم أينما نحتاج".

وكان البنتاجون أعلن في 19 أكتوبر/تشرين الأول، أن مدمرة أمريكية كانت تجوب شمال البحر الأحمر أسقطت 3 صواريخ أرض أرض ومسيّرات عدة أطلقها الحوثيون في اليمن، يحتمل أنها كانت موجهة نحو أهداف في إسرائيل.

وسبق أن قال رئيس حكومة الحوثيين عبدالعزيز بن حبتور، إنهم جزء من محور المقاومة، مضيفا أنهم سيشاركون بالمعركة بالقول وبالمسيرات، قبل أن ترد الولايات المتحدة عليه قائلة إن أي جهة تفكر في الانضمام إلى الحرب في غزة عليها ألا تفعل ذلك.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة، تسببت في استشهاد أكثر من 8796 فلسطينيا، وإصابة نحو 22219.

كما استشهد 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون البحر الأحمر إسرائيل غزة

الحوثيون: أطلقنا دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة على أهداف بالعمق الإسرائيلي

الحوثي يدعو جيوش السعودية والإمارات والأردن ومصر لنصرة غزة: لستم بأقل كفاءة وقدرة منا

إنترسبت: الوجود العسكري الأمريكي السري باليمن يثير مخاوف بإشعال حرب إقليمية

إعلام عبري: السعودية تعترض صاروخا حوثيا استهدف إسرائيل

قيادي حوثي يطالب الإخوان بالتوحد ضد الاحتلال الإسرائيلي والسعودية والإمارات

إيكونوميست: حرب غزة تؤشر إلى تسارع السباق الصاروخي في الشرق الأوسط