ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 8796 وعودة تدريجية للاتصالات والإنترنت في القطاع

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 01:13 م

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية على القطاع، إلى 8796، وذلك بالتزامن مع عودة شبكات الاتصالات الأرضية والثابتة والمتنقلة والإنترنت بشكل تدريجي، بعد انقطاع استمر قرابة 12 ساعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي بمستشفى الشفاء في مدينة غزة: "ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 8796 شهيدا، من بينهم 3648 طفلا، و2290 سيدة".

ولفت إلى وصول عدد المصابين إلى 22 ألفا و219 شخصا، مضيفا: "عدد المجازر يرتفع خلال العدوان على قطاع غزة 950 مجزرة بحق العوائل الفلسطينية".

وتابع: "تلقينا 2030 بلاغا حول مفقودين تحت الأنقاض منذ بدء العدوان على غزة".

وأشار القدرة إلى "استشهاد 132 من الكوادر الصحية وتدمير 25 سيارات إسعاف جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

وأوضح أن "الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 58 مؤسسة صحية؛ ما أدى إلى خروج 16 مستشفى عن الخدمة، و32 مركزا للرعاية الأولية بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود".

وحذر القدرة من خروج مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، والمستشفى الإندونيسي (شمال) عن الخدمة خلال الساعات القادمة بسبب نفاد الوقود.

وناشد الدول المنتجة للنفط والمؤسسات الدولية لـ"التدخل العاجل لتزويد مستشفيات غزة بالوقود قبل نهاية اليوم (الأربعاء) الذي سوف يكون فيه توقف المولدات الرئيسية لمجمع الشفاء الطبي، ومستشفى الإندونيسي، وسيكون له تداعيات خطيرة على المرضى".

وطالب القدرة، "كافة الدول للعمل الفوري على تدفق المساعدات الطبية لمستشفيات غزة المنهارة والتي فقدت قدراتها في انقاذ حياة الجرحى والمرضى".

وثمن "جهود مصر لخروج عدد من الجرحى لمشافيها"، مشددا على "ضرورة خروج كافة الجرحى من الحالات الخطيرة والمعقدة، والتي لا يتوفر لها علاج في غزة".

في غضون ذلك، ذكرت شركة الاتصالات الفلسطينية، في بيان، ظهر الأربعاء: "نود أن نعلن عن بدء عودة خدمات الاتصال (الثابت والخلوي والإنترنت) للعمل بشكل تدريجي في مختلف مناطق القطاع، وذلك بعد أن تم فصلها من الجانب الاسرائيلي".

ومنذ فجر الأربعاء، توقفت إشارة إرسال أو استقبال خدمات الاتصالات الثابت والمتنقل والإنترنت عن قطاع غزة، ليدخل 2.3 مليون نسمة في عزلة عن العالم الخارجي.

وفي وقت سابق الأربعاء، وجه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحق سدر، مناشدة لمصر لتفعيل خدمة التجوال، وتشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدة غزة.

وقال سدر، في بيان: "بعد أن استنفدنا كل الحلول الممكنة لإعادة الاتصال مع شعبنا في غزة، ومراجعة كل الخيارات المتاحة، يتبقى لنا خيار توفير بديل سريع عبر تشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود غزة، وتفعيل خدمة التجوال على الشبكات المصرية".

وللمرة الثانية في غضون 5 أيام، تقطع إسرائيل خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة بشكل كامل.

ومنذ 26 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شهداء شهداء غزة الإنترنت الاتصالات إسرائيل الاحتلال قصف غزة

تحقيق لـ"بي بي سي".. غارات الاحتلال تفضح كذبة مناطق غزة الآمنة

إيكونوميست: لهذا ستكون حرب المدن في غزة أكثر دموية من العراق