إليك قصة مدرعة النمر.. فخر جيش الاحتلال التي دمرها القسام

الخميس 2 نوفمبر 2023 08:10 ص

يكثر الحديث عن المدرعة الإسرائيلية "نمر" التي طورها جيش الاحتلال وراهن عليها كثثيرا لحماية جنوده، لكنها خسرت الرهان خلال المواجهات الأخيرة في قطاع غزة مع كتائب القسام، التي تمكنت من تفجيرها عبر قذيفة "الياسين 105" المصنوعة محليا، وهو ما أثار سخرية واسعة من جيش الاحتلال.

وتمكنت كتائب القسام من قتل 11 جنديا إسرائيليا كانوا بداخل المدرعة "نمر"، قبل أيام، في غزة، في أكبر ضربة يعترف بها جيش الاحتلال منذ محاولاته الأخيرة لاجتياح القطاع بريا، وهو ما دفعه لفتح تحقيق فيما حدث.

ما قصة مدرعة "النمر"؟

بحسب وسائل إعلام دولية وعبرية، فقد صمم جيش الاحتلال المدرعة "نمر" بشكل فريد، وهي مدرعة ضخمة تزن 70 طنا، وبدأ تطويرها عام 1982 بعد الحرب في لبنان، وتم بناءها على هيكل الدبابة الإسرائيلية الشهيرة "ميركافا".

واضطرت دولة الاحتلال للتفكير في تطوير مدرعات الـ "نمر" بعد أن اصطدمت الفرق العسكرية الإسرائيلية بفرق الصواريخ الفلسطينية المضادة للدبابات في صور عام 82، وفق الموقع.

وينقل موقع موقع "بوبيلير ميكانيك" أن الاحتلال حول الـ "نمر" عام 2000 إلى ناقلة جنود مدرعة ثقيلة مصممة لنقل اثني عشر جنديا - بينهم اثنان من أفراد الطاقم - إلى ساحة معركة مليئة بالأسلحة المضادة للدروع، وخاصة القذائف الصاروخية والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

وبنيت الـ "نمر" على طراز دبابة "ميركافا"، وكان تطورها طويلا ومثيرا للجدل، لكن سرعان ما أثبتت جدارتها عندما شاركت النسختان الأوليتان في حرب غزة عام 2008، حين شاركت نحو 120 منها في الخدمة بعد ست سنوات عندما ذهب الإسرائيليون مرة أخرى إلى الحرب الحالية مع "حماس"، وفق "فوربس".

ويكتب موقع "بوبيلير ميكانيك" إن ناقلة الـ"نمر" تطورت كثيرا في السنوات الأخيرة، وأدخلت عليها تحسينات.

وكانت النسخة الأولى من المدرعة متخصصة في نقل الجنود إلى خط المواجهة فقط، وتسليحها كان خفيفا، إذ اقتصر على زوج من المدافع الرشاشة للدفاع عن النفس، لكن النسخة الجديدة، ببرجها المجهز بمدفع وصاروخ، باتت تسمح للجنود بالقتال من داخل المركبة.

ويسمح المدفع الأثقل من عيار 30 ملم للمركبة بالهجوم وتفجير الأهداف من خلف غطاء في المباني والاشتباك مع العربات المدرعة الأخرى.

ويشتمل البرج الجديد على قاذفة صواريخ مرتفعة قادرة على إطلاق صاروخين موجهين مضادين للدبابات من طراز Spike MR ، مما يمنح "النمر" القدرة على تدمير الدبابات.

ويعاني جيش الاحتلال بشدة في غزة حاليا جراء استبسال المقاومة الفلسطينية في المعارك، واستمرارها في تدمير الآليات والدبابات، وسط تقارير عن سقوط أكثر من 20 قتيلا بين قواته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جيش الاحتلال الإسرائيلي غزة حماس كتائب القسام المدرعة نمر