بلينكن يناقش مع خالد بن سلمان تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة

الخميس 2 نوفمبر 2023 01:46 م

ناقش وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الوضع الإنساني في غزة والحاجة إلى تلبية احتياجات سكانها، مع وزير الدفاع السعودي الأمير، خالد بن سلمان آل سعود.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته الخميس، أن بلينكن "أكد أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، ومنع اتساع نطاق الصراع، وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة بما يشمل اليمن".

وأكد البيان أيضا على "أهمية العمل من أجل تحقيق سلام مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وهي أولوية مشتركة لدى كل من الولايات المتحدة والسعودية".

وفي السياق، ذكرت وزارة الدفاع السعودية، في بيان، أن الطرفين استعرضا "العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين بلدينا الصديقين وسبل تعزيزها، وبحثنا الجهود الرامية لتهدئة الأوضاع في المنطقة".

وأدانت السعودية "بأشد العبارات" الغارة التي شنتها إسرائيل على مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة وأوقعت عشرات القتلى، محذّرة من "كارثة إنسانية يتحمّل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي"، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وأكدت الوزارة أن الرياض "تدين بأشد العبارات الاستهداف اللاإنساني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية لمخيّم جباليا في قطاع غزة المحاصر"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأكد البيان أن "المملكة تعبر عن شجبها ورفضها التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من استهداف متكرر لمواقع مكتظة بالمدنيين، ومواصلتها انتهاك القوانين الدولية، والقانون الدولي الإنساني".

وأعربت الرياض في بيانها عن أسفها لـ "تقاعس المجتمع الدولي عن الضغط على حكومة الاحتلال للقبول بالوقف الفوري لإطلاق النار".

وشددت المملكة على أن "الأوضاع الإنسانية الخطيرة الناجمة عن التصعيد المستمر لا يمكن تبريرها مطلقا وأن حقن الدماء وحماية المدنيين ووقف العمليات العسكرية هي أولويات ملحّة لا يمكن قبول أيّ تسويف أو تعطيلٍ لها".

كما حذرت السعودية من أن "عدم الالتزام الفوري" بهذه الأولويات "سيفضي حتما إلى كارثة إنسانية يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل غزة خالد بن سلمان أنتوني بلينكن جباليا