بما فيه الوقود.. إسرائيل تدرس إدخال مساعدات إنسانية لغزة

الخميس 2 نوفمبر 2023 09:20 م

تدرس إسرائيل مع الولايت المتحدة إدخال مساعدات إنسانية لقطاع غزة بما ذلك الوقود، مقابل إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين لدى حركة "حماس".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، عن مسؤول إسرائيلي (لم تسمه)، قوله إن تل أبيب تبحث مع واشنطن إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، مقابل إطلاق عدد من الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأشارت الهيئة إلى أن تصريح المسؤول الإسرائيلي، جاء تأكيدا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس، قالت فيه إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي من المتوقع أن يزور إسرائيل الجمعة، سيضغط عليها لوقف إطلاق النار، بهدف تقديم المساعدات الإنسانية والسماح بالإفراج الآمن عن الأسرى في غزة.

يأتي ذلك في وقت ألمح رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، إلى أن إسرائيل قد تسمح بإدخال الوقود إلى المستشفيات في قطاع غزة، حال انتهائه.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية قوله للصحفيين: "بشأن إدخال الوقود، حتى الآن لم ندخل الوقود إلى قطاع غزة، ونحن نفحص الوضع يوميا في القطاع".

وأضاف: "منذ أسبوع يقولون لنا غدا ينتهي الوقود في المستشفيات وحتى الآن لم ينته، نحن سنرى متى سيأتي ذلك اليوم، وسيصل الوقود تحت المراقبة إلى المستشفيات، وسنفعل كل ما هو ممكن لعدم وصوله إلى حماس، وإنما للمستشفيات".

ولاحقا، قالت هيئة البث نقلا عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الأخير "لا يوافق على دخول الوقود إلى غزة".

وكانت مؤسسات دولية حذرت من أن نفاذ الوقود سيمنع المستشفيات في قطاع غزة من العمل.

ومنعت إسرائيل إدخال الوقود والكهرباء إلى غزة، بينما تقيد بشكل كبير جدا دخول الماء والغذاء والدواء منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولليوم الـ27 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، وقتل إجمالا 9061 فلسطينيا، بينهم 3760 طفلا، وأصاب 32000، كما قتل 133 فلسطينيا واعتقل نحو 1900 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية. كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل مساعدات إنسانية أسرى بلينكن أمريكا

الهلال الأحمر الفلسطيني: عبور 47 شاحنة مساعدات إنسانية من معبر رفح

وزير إسرائيلي: إدخال الوقود لغزة محظور تحت أي ظرف