لأول مرة.. سيناتور أمريكي من إيباك يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

الخميس 2 نوفمبر 2023 09:53 م

دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ديك دوربين، إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المندلعة بين حماس وإسرائيل.

ويعد دوربين داعما للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "إيباك"، وهو أول عضو في مجلس الشيوخ يدعو إلى وقف إطلاق النار، وفق تقرير لموقع "ذي إنترسبت"، وترجمه "الخليج الجديد".

ورد دوربين في مقابلة أجراها مع شبكة "سي إن إن"، الخميس، على سؤال طرحته المذيعة حول ما إن كانت هناك حاجة لوقف إطلاق النار حاليا قائلا: "برأيي أجل.. في سياق موافقة الطرفين".

وأضاف: "على سبيل المثال يجب أن يكون الإفراج الفوري عن المختطفين جزءا من هذا"، أي وقف إطلاق النار.

وتابع: "يجب أن تكون هذه هي البداية" لأي نقاشات بشأن هدنة بين الطرفين.

وأوضح دوربين أن الجهود يجب أن تبذل للانخراط في محادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرا إلى أن الصراع مستمر لعقود، وأنه يجب تقديم حل في الشرق الأوسط يقدم وعودا للمستقبل.

والخميس، قال المتحدث باسم الجيش، دانيال هغاري، إن "مفهوم وقف إطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة حاليا على الإطلاق".

ومنذ الثلاثاء، يتحدث الجيش الإسرائيلي في أكثر من بيان، عن "معارك شرسة" تدور داخل قطاع غزة، عقب التوغل في أكثر من محور، في حين أعلن رسميا مقتل 20 جنديا من قواته خلال هذه المعارك.

أقر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتعرض قوات جيش بلاده لخسائر فادحة، قبل أن يقول الوزير الإسرائيلي في حكومة الطوارئ بيني غانتس، إن الصور القادمة من المعركة "مؤلمة"، لافتا إلى أن "دموعنا تتساقط عند رؤية جنود جفعاتي يسقطون".

وفجر 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر | ذي إنترسبت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وقف إطلاق النار إسرائيل المقاومة غزة سيناتور أمريكي ديك دوربين