وول ستريت جورنال: أمريكا تناقش 4 خيارات لغزة بعد حماس.. أحدها خطير

الجمعة 3 نوفمبر 2023 06:46 ص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الإدارة الأمريكية بدأت تبحث، مع دولة الاحتلال، وقادة دول بالمنطقة، مستقبل قطاع غزة، بعد إنهاء حكم "حماس"، وهو ما شبهه سياسي أمريكي بـ"السؤال عن التنظيف أثناء وقوع إعصار من فئة 5"، ساخرا من طرح الفكرة الآن، بينما لا تزال العملية البرية الإسرائيلية في بدايتها، والمقاومة الكبيرة التي تبديها "حماس".

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ونوابه يتحدثون مع نظرائهم في الدول العربية حول خطط لحكم غزة بعد أن تنهي دولة الاحتلال الحرب، وفقا لأشخاص مطلعين على محادثات المرحلة المبكرة.

ويقول المسؤولون المشاركون في الجلسات إنه من السابق لأوانه مناقشة التفاصيل، فيما لا يرى محللون مخططا دقيقا لإدارة غزة في الوقت الحالي، ولكن من المتوقع أن تطرح القضية خلال زيارة بلينكن القادمة إلى المنطقة، وفق التقرير.

وسيزور بلينكن تل أبيب، الجمعة، لعقد اجتماعات مع أعضاء في حكومة الاحتلال، ومن المتوقع أن يزور الأردن.

ما هي الخيارات التي تناقشها واشنطن؟

الخيار الأول: إعادة احتلال القطاع بالكامل من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو خيار يوافق عليه بعض القادة الإسرائيليين، على مضض، لكن واشنطن تتحفظ عليه.

الخيار الثاني: منح السيطرة للسلطة الفلسطينية على القطاع، لكن مسؤولون يقولون إنه في ظل حكم محمود عباس، ينظر إلى السلطة الفلسطينية التي تحكم أجزاء من الضفة الغربية على أنها أضعف من أن تدير غزة على المدى القريب.

الخيار الثالث: تفريغ غزة من سكانها ودفعهم إلى سيناء، وهو خيار ترفضه مصر وترى فيه تصفية للقضية الفلسطينية.

الخيار الرابع: ائتلاف من الدول العربية يشرف على إدارة غزة، حتى يصبح القطاع في وضع أفضل لانتخاب قيادته.

ويترتب على الخيار الرابع إقناع الدول العربية، لا سيما تلك التي تقيم اتفاقيات سياسية مع دولة الاحتلال، بتوفير قوة أمنية متعددة الجنسيات لإدارة غزة.

وتقول الصحيفة أن بعض الجيران العرب يترددون في القيام بدور في الحكم، خوفا من أن يقوض ذلك هدفهم على المدى الطويل المتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 ويشدد المسؤولون المطلعون على المناقشات المبكرة حول الخطوة التالية لغزة على أنه لا توجد حتى الآن خطة تدعمها واشنطن، فيما أحد الخيارات هو فترة تقود فيها غزة قوة متعددة الجنسيات من المنطقة، بحسب الصحيفة.

وتطرق بلينكن إلى مستقبل غزة، الإثنين الماضي، في محادثة مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وفقا لشخص مطلع على المكالمة.

ويقول بريان كاتوليس، نائب رئيس السياسة في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، إن "التوصل إلى خطة حكم في منتصف عملية عسكرية برية يشبه السؤال عن التنظيف أثناء وقوع إعصار من فئة 5".

وتشير الصحيفة إلى أن محاولة التخطيط لما بعد الحرب تأتي في وقت أدى ارتفاع عدد القتلى المدنيين من العمليات الجوية والبرية الإسرائيلية في غزة إلى تعميق الصدع بين إسرائيل وجيرانها العرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس أمريكا السلطة الفلسطينية سيناء مصر تهجير أهالي غزة

السلطة أو دول ووكالات.. واشنطن تدرس مستقبل إدارة غزة بعد حماس

حماس عن سيناريوهات أمريكا لغزة بعد الحرب: وقاحة وتدخل في شؤون فلسطين

ذا هيل: خلافات أمريكية إسرائيلية حول احتلال غزة بعد الحرب