نذر توسع الحرب يتصاعد.. إسرائيل توقف الخط الساخن مع روسيا في سوريا

الجمعة 3 نوفمبر 2023 06:37 م

أوقفت إسرائيل، الخط الساخن مع روسيا، بشأن هجماتها في سوريا، ما ينذر بخطر ظهور دمشق كجبهة جديدة بين تل أبيب وحركة "حماس".

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة الجمعة، قولها إن إسرائيل "لم تعد تحذر دائماً روسيا، حليفة سوريا (نظام بشار الأسد)، مسبقاً من الهجمات على الأراضي السورية".

وأشارت المصادر إلى أن "هذا التغير، إلى جانب الهجمات المتزايدة، يؤدي إلى تفاقم العلاقات المضطربة بالفعل بين إسرائيل وروسيا".

ولفتت المصادر كذلك إلى أن "هناك خطراً من ظهور سوريا كجبهة جديدة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، وهو الوضع الذي تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون تجنبه في سعيهم لاحتواء الصراع".

والخميس، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنّ الغارات الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي السورية "تعقد الوضع بشكل جدي".

وأضافت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي: "تؤدي الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية إلى تعقيد الوضع بشكل جدي، كما أن للمناورات العسكرية الأميركية الاستفزازية في شرق البحر الأبيض المتوسط تأثيراً مزعزعاً لاستقرار الوضع في الشرق الأوسط".

وخلال الإحاطة الأخيرة للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، في مجلس الأمن، ذكر أن امتداد الحرب في غزة إلى سوريا قد بدأ بالفعل، ما يعني أن "امتداد الحرب لم يعد مجرد خطر"، حسبما ذكرت "بلومبرج".

ودلّ المبعوث الأممي على ذلك بالإشارة إلى تبادل إطلاق النار على الحدود مع الجولان السوري المحتل والغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية، بما في ذلك مطاري دمشق وحلب، إضافة إلى استهداف القواعد الأميركية من جماعات "يُقال إنها مدعومة من إيران"، وقصف الطائرات الأمريكية مواقع الحرس الثوري.

ومنذ إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة بعد عملية "طوفان الأقصى"، تحوّلت الأراضي السورية في الجنوب والشرق، إلى ساحة لتبادل الرسائل بين إيران وميلشياتها من جهة، وبين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى، ذلك أن مجموعات تابعة لحزب الله اللبناني تبادلت القصف مع القوات الإسرائيلية على جبهة الجولان مرات عديدة جنوباً، فيما تتبادل إيران عبر ميلشياتها القصف مع القوات الأميركية شرقاً.

وحتى الآن، ما زال مطارا دمشق وحلب الدوليين خارج الخدمة جرّاء الغارات الإسرائيلية المتكررة التي تعمّد تعطيلهما من خلال قصف مهابط الطائرات.

كما سقط 14 عسكرياً بينهم ضباط عقب هجمات إسرائيلية استهدفت مواقعه عسكرية للنظام السوري في درعا، رداً على إطلاق قذائف صاروخية أطلقت نحو الجولان المحتل.

المصدر | الخليج الجدديد

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل سوريا قصف إسرائيلي حماس غزة

صحيفة عبرية: روسيا تسير دوريات جوية على الحدود السورية "لردع إسرائيل"