تزايد مطالب وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

الجمعة 3 نوفمبر 2023 09:34 م

وقع المئات من مسؤولي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على رسالة مفتوحة تدعو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للضغط من أجل وقف إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة.

وقالت مجلة فورين بوليسي، التي أطلعت على نسخة من الرسالة أنها تعكس القلق المتزايد داخل الحكومة الأمريكية بشأن كيفية دعم بايدن لإسرائيل في حربها ضد حركة حماس.

وبحسب وزارة الصحة في غزة فقد استشهد أكثر من 9000 شخص في الغارات الجوية التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

واعتبرت المجلة أن الرسالة تجسد الخلاف المتزايد بين حكومة بايدن والمسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى الذين يعارضون داخليًا نهج البيت الأبيض في الحرب.

وتدعو الرسالة الداخلية التي يتم توزيعها للتوقيع عليها بين موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى "وقف فوري لإطلاق النار" و"وقف الأعمال العدائية".

كما يدعو الولايات المتحدة إلى الانضمام إلى المجتمع الدولي في “إلزام جميع الأطراف، بما في ذلك دولة إسرائيل، بالقانون الدولي، الذي يشمل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية والمستوطنات على الأراضي المحتلة”.

وبحسب ما ورد وقع 370 مسؤولاً في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على الرسالة حتى صباح الجمعة، بعد أن كان العدد حوالي 200 مساء الخميس.

وبحسب المجلة فإن الرسالة تعكس عاصفة من المعارضة تختمر في وزارة الخارجية في الوقت الذي يشعر فيه بعض الدبلوماسيين بالقلق إزاء ما يعتبرونه دعما أمريكيا على بياض لإسرائيل مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وقالت وزارة الخارجية إنها ترحب بالمعارضة وأصرت مرارا وتكرارا على أنها تضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي بينما تنفذ إسرائيل عمليات تهدف إلى تدمير حماس.

وقال بلينكن إنه يؤيد “وقفات إنسانية” قصيرة لتخفيف المعاناة في غزة، لكنه، مكررًا آراء بايدن، يعارض وقفًا كاملاً لإطلاق النار، معتبرًا أن مثل هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى تقوية يد حماس وتمنحها الوقت لإعادة تجميع صفوفها.

وقام بلينكن بزيارته الثالثة إلى إسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر/ تشرين أول هذا الأسبوع، حيث وصل الجمعة للضغط من أجل هدنة إنسانية في محاولة لتسهيل تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة.

وتواجه إسرائيل أيضًا ضغوطًا من حلفاء بايدن الديمقراطيين في الكابيتول هيل.

وأصدرت مجموعة من 13 مشرعا ديمقراطيا بيانا مشتركا حذرت فيه من أن "الفشل في توفير الحماية الكافية للمدنيين غير المقاتلين يهدد بتصعيد كبير للصراع في المنطقة ويفرض ضررا شديدا على آفاق التعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

ونصت الرسالة على أنه تم عدم الكشف عن هوية الموقعين عليها بسبب "القلق على سلامتنا الشخصية وخطر احتمال فقدان وظائفنا بسبب مناشدتنا بوقف فوري لإطلاق النار ووقف الأعمال العدائية".

 

المصدر | فورين بوليسي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فورين بوليسي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حماس إسرائيل حرب حماس وإسرائيل