فورين بوليسي: بين أوكرانيا وغزة.. لماذا يتهم الجنوب العالمي أمريكا والغرب بالنفاق؟

السبت 4 نوفمبر 2023 08:33 ص

"لماذا يتهم الجنوب العالمي أمريكا بالنفاق؟".. عبر هذا السؤال رصدت مجلة "فورين بوليسي" ما قالت إنها معايير مزدوجة صارخة بدأت الدول النامية تراها بوضوح في ردود أفعال الغرب المتباينة تجاه غزة وأوكرانيا، إذ يدين الاحتلال غير القانوني في أوكرانيا، بينما يقف أيضًا بقوة خلف الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقضم الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1967 وأيضا يحتفظ بالمستوطنات في الضفة الغربية ومحيط قطاع غزة، وهي خطوات يعتبرها غالبية المجتمع الدولي غير قانونية، كما تفرض تل أبيب أيضًا حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطاع غزة منذ عام 2007.

تناقض كبير

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي سارعت فيه الحكومات الغربية إلى إدانة روسيا لانتهاكها القانون الدولي عندما شنت هجوما واسع النطاق ضد أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، كان الغرب، وفقا لمراقبين في العالم النامي، أكثر تردداً في إدانة دولة الاحتلال الإسرائيلي سواء لاحتلالها الدائم أو لاستمرارها في الاحتلال، ناهيك عن أنها لم تفعل ما يكفي لمنع مقتل آلاف المدنيين في هجومها المستمر على غزة.

واعتبرت أن هذا التناقض الملحوظ يثبت لدول الجنوب العالمي أنه "مدمر للمزاعم الغربية بشأن النظام القائم على القواعد - وهي الذريعة التي يتذرع بها قادة أوروبا والولايات المتحدة لحشد الدعم لحرب أوكرانيا ضد روسيا، حيث ترى العديد من الدول النامية في موقف الغرب بشأن إسرائيل وفلسطين دليل على تطبيقه القواعد والمعايير الدولية بشكل انتقائي - وفقًا للمصالح الجيوسياسية وليس بطريقة عالمية وإنسانية".

ويرى التقرير أن "هذا المعيار المزدوج من شأنه أن يلحق الضرر بالجهود الرامية إلى حشد الدول غير الغربية لدعم أوكرانيا".

وقد أثبت هذا التناقض الملحوظ أنه مدمر بشكل خاص للمزاعم الغربية بشأن "النظام القائم على القواعد" - وهى العبارة المركزية التى يستشهد بها زعماء أوروبا والولايات المتحدة لحشد الدعم لحرب أوكرانيا ضد روسيا.

وترى العديد من الدول أن موقف الغرب بشأن إسرائيل وفلسطين دليل على أنه يطبق القواعد والمعايير الدولية بشكل انتقائى - وفقًا للمصالح الجيوسياسية وليس بطريقة عالمية.

إلحاق الضرر بأوكرانيا

وفى تصريحات لـ"فورين بوليسى"، قال العديد من الدبلوماسيين، سواء من الغرب أو الجنوب العالمى، إن هذا المعيار المزدوج من شأنه أن يلحق الضرر بالجهود الرامية إلى جلب الدول غير الغربية إلى زاوية أوكرانيا.

ولفتت المجلة إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن في 19 أكتوبر/ تشرين الأول تشكل مثالا صارخا على مدى الدعم الأمريكي الواسع لدولة الاحتلال، والذي يقوض في الوقت ذاته جهود واشنطن لبناء دعم عالمي أوسع لأوكرانيا.

وأشارت إلى أن "تصريحات بايدن أثارت الدهشة في البلدان النامية، فبدلا من أن يشبه الفلسطينيين بالأوكرانيين شبه الإسرائيليين بالأوكرانيين. وذلك لأن الكثيرين ينظرون إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من منظور الغاصب مقابل المحتل".

وقد أصيب الفلسطينيون، على وجه الخصوص - الذين يدعم نصفهم تقريبًا أوكرانيا ضد روسيا - بخيبة أمل عندما أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن دعمه الفوري الثابت لإسرائيل "في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس، لكنه لم يذكر سوى القليل عن غزة أو فلسطين".

وأدلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتصريحات مماثلة. وقارنت إسرائيل فى الصراع بدفاع أوكرانيا ضد روسيا فى حدث سياسى أقيم فى 22 أكتوبر فى ألمانيا، قائلة إن "هذه الصراعات تشترك فى شيء واحد.. إنها تدور حول الصراع بين أولئك الذين يسعون إلى السلام والتوازن والحرية والتعاون - وأولئك الذين لا يريدون أيًا من هذا لأنهم يستفيدون من ذلك".

كانت هذه التصريحات محل جدل كبير.

تدمير البنى التحتية

وفي 9 أكتوبر، أي بعد يومين من هجوم "حماس"، أعلن وزير البنية التحتية الإسرائيلي أن حكومة الاحتلال ستقطع جميع إمدادات المياه عن غزة، وسرعان ما انتشر مقطع فيديو لخطاب فون دير لاين في أكتوبر 2022 قالت فيه إن "الهجمات على البنية التحتية المدنية، وخاصةً الكهرباء، تعتبر جرائم حرب، وقطع المياه والكهرباء والتدفئة عن الرجال والنساء والأطفال مع قدوم الشتاء، هو عمل إرهاب خالص، وعلينا أن نسميها كذلك".

وربط مراقبون هذه التعليقات بتصريحاتها السابقة الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، مما جعل النقاد يؤكدون أن هناك تناقضًا في الموقف الأوروبي، حيث يبدو أن هناك قواعد مزدوجة تطبق على القضايا الدولية.

ويزعم ماتياس سبكتور أن اتهامات الدول النامية للولايات المتحدة بالنفاق ليست بالضرورة أمرًا سيئًا، حيث كتب في مجلة "فورين أفيرز": "لم يكن هذا نتيجة لخلل في شخصية الولايات المتحدة، ولكن لأن الولايات المتحدة بنت سلطتها من خلال توفير المنافع العامة العالمية من خلال المؤسسات العالمية وتغطي سلطتها السياسة الخارجية بلغة الفضيلة الأخلاقية".

ومع ذلك، فهو يحذر أيضًا من أن كثيرين من الناس يعتبرون النفاق أسوأ من الكذب، في حين أن الكاذبين يضللون من أجل الربح، فإن المنافقين يذهبون أبعد من ذلك من خلال خداع الآخرين بينما يسعون إلى الثناء على فضائلهم الأخلاقية، إنهم يتظاهرون بالتفوق في عملية انتهاك المبادئ ذاتها التي يدعون إلى التمسك بها.

محاولة للاستدراك غير مفيدة

وإدراكًا لمخاطر أن يُنظر إليهم على أنهم منافقون، يؤكد العديد من القادة الغربيين، بما في ذلك فون دير لاين، الآن على ضرورة احترام دولة الاحتلال الإسرائيلي للقانون الإنساني في غزة.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تؤدي مثل هذه المبادرات إلى عكس تصورات الجنوب العالمي بشأن النفاق الغربي، وخاصة مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في غزة.

ويقول التقرير: لقد تجاوز عدد من الأطفال الذين ماتوا في غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط عدد الأطفال الذين ماتوا في جميع الصراعات المسلحة خلال كل سنة من السنوات الثلاث الماضية.

ويقول جون هيربست، المبعوث الأمريكي السابق إلى أوكرانيا والدبلوماسي الأمريكي السابق في إسرائيل، مؤخرًا إنه في حين أن سمعة الولايات المتحدة العالمية ستتضرر إلى حد ما بسبب دعمها لتل أبيب، فإن هذا الموقف لن يؤدي إلا إلى جعل كسب الدعم لأوكرانيا "أكثر صعوبة".

وتشير المجلة إلى أن صناع السياسات في البلدان النامية نظروا لفترة طويلة إلى ادعاءات الولايات المتحدة بالتمسك بأرضية أخلاقية عالية باعتبارها مزعجة بلا داع.

وختمت تقريرها بالقول إنه "كلما طال أمد الحرب بين إسرائيل وحماس، تعاظمت المخاطر التي تهدد مصداقية الغرب في الجنوب العالمي".

المصدر | فورين بوليسي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا غزة تناقض نفاق الغرب الحرب على غزة الاحتلال الإسرائيلي